المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: العمل الفردي السبب في فشل تطوير المنظومة التعليمية

03/26 15:18

وزير التعليم العالي: العمل الفردي السبب في فشل تطوير المنظومة التعليمية

أشاد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالمستوى التعليمي والبحثي الراقي لجامعة الإسكندرية، مؤكدا انها لطالما كانت نبراسا للعلم والمعرفة في مصر، والمحيط العربي والإفريقي، جاء ذلك في مستهل اجتماع مجلس جامعة الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، بمقر الجامعة بالشاطبي، بحضور رئيس الجامعة د. عصام الكردي، و د. محمد سلطان محافظ الاسكندرية، ود. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. خالد قاسم مساعد اول وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسادة عمداء كليات الجامعة.

وفي حديثه حول استراتيجية التعليم العالي والتحديات والمعوقات التي تواجه عملية التطوير، أكد الوزير انه اطلع على الخطط الاستراتيجية السابقة لتطوير منظومة التعليم العالي واصفا اياها بالجيدة، وتشخص تماما كافة المشاكل والمعوقات للتعليم العالي في مصر، مشيرا ان أكبر مشكلة هي العمل بشكل فردي وليس مؤسسي، وأوضح انه منذ اليوم الأول له في مهام منصبه تبنى نهج العمل الجماعي لتطبيق تلك الخطط ومتابعة التقدم فيها.

واكد عبد الغفار، أن الجامعات تنتج كما هائلا من الابحاث العلمية بما فيها ابحاث الترقية والنشر الدولي وغير ذلك، مشيرا ان ال الاساسية هي تحويل هذه الأبحاث إلى منتجات، وتساهم في تحقيق طفرة تنموية وتكنولوجية.

واشار وزير التعليم العالي، أن خطة الوزارة للبعثات هي التركيز على مجالات علمية محددة تساهم في تنمية المجتمع وتخدم المشروعات القومية كمشروع الضبعة ومشروع المليون ونصف المليون فدان، وان تكون مرتبطة بأهداف محددة وربطها بخطط التنمية للدول، مضيفاً أن الوزارة تفكر في حلول لمشكلة عدم عودة بعض المبتعثين من الخارج للوطن، وضعف الاستفادة من الخبرات التي اكتسبوها في الخارج، حيث انه يتشاور مع مستشاري مجلس الدولة لبحث وضع مشروع قانون لنظام البعثات تكفل عودة المبعوث واستفادة مصر منه، منوهاً الي أنه يتم العمل على توفير بيئة مواتية وحاضنة لتلك الكفاءات العلمية. وفيما يخص صندوق العلوم والتكنولوجيا، أكد الوزير انه يجرى العمل على حل المشكلات البيروقراطية التي تعرقل تمويل الابحاث التي تنتظر التمويل اللازم لتطبيقها، مؤكدا انه يجرى العمل مع الجهات ذات الصلة لتقديم العائد المادي المناسب للسادة محكمي الابحاث علاوة على تحويل الصندوق لهيئة ذات لوائح.

وأضاف عبد الغفار ان تم الاتفاق مع المكاتب الثقافية في الخارج لتسويق البرامج الدراسية للجامعات المصرية في الخارج سعيا لجذب أكبر عدد ممكن من الطلاب الوافدين كما طلب الوزير من كل جامعة مصرية تخصيص مكتب لتيسير شئون الطلبة الوافدين وعرض كافة البرامج الدراسية لديها على موقعها على الانترنت والتنسيق بين الجامعات والمكاتب الثقافية في الخارج لجذب الطلاب الوافدين

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل