المحتوى الرئيسى

احتجاجات ضد الفساد تجتاح روسيا.. والشرطة تعتقل زعيم المعارضة

03/26 19:31

 احتشد آلاف المواطنين الروس، في ساحة "بوشكين" بالعاصمة موسكو، اليوم، في احتجاجات قالت الحكومة إنها غير مصرح بها، ضد الحكومة الروسية، في إطار موجة تظاهرات تجتاح البلاد.

واعتقلت الشرطة الروسية، أليكسي نافالني، زعيم المعارضة، الذي يقود حملة ضد الفساد، بينما كان يسير بالقرب من محطة مترو أنفاق قريبة من التظاهرات، حسبما أفاد صحفيو "الأسوشيتد برس" في موقع الأحداث.

ودعا نافالني ومؤسسته "منظمة مكافحة الفساد"، إلى احتجاجات اجتذبت المئات أو الآلاف، في معظم المدن الروسية الكبيرة، من ميناء "فلاديفوستوك" في أقصى شرق روسيا إلى القلب الأوروبي لروسيا.

وتعد احتجاجات اليوم الأحد، من أضخم الاحتجاجات المنسقة، للإعراب عن السخط منذ مظاهرات 2011- 2012 الحاشدة التي أعقبت انتخابات برلمانية شابتها مخالفات.

وينظر إلى المعارضة الروسية المحاصرة، باعتبارها ظاهرة لنخبة حضرية غربية، لكن احتجاجات اليوم الأحد، ضمت تجمعات في أماكن بعيدة عن المراكز الحضرية، مثل تشيتا وبارنول في سيبيريا.

وتشير تقديرات الشرطة، إلى أن حشود موسكو، ضمت نحو 7 آلاف شخص، لكن ربما تكون الأعداد أكبر من ذلك، لأن ساحة بوشكين التي تبلغ مساحتها هكتارًا واحدًا كانت تمتلئ بالمحتجين، وكذلك الأرصفة في شارع تفرسكايا المجاور، ما يشير إلى أن أكثر من 10 آلاف شخص ربما شاركوا في هذه الاحتجاجات.

اندلعت اشتباكات بشكل متقطع مع الشرطة، التي اعتقلت بعض المتظاهرين، بينهم رجل مسن سحبته بطول الطريق.

ونقلت وكالة "تاس" الرسمية للأنباء عن شرطة موسكو، قولها إنها اعتقلت نحو مائتي شخص، وأخلت الساحة، عقب نحو ثلاث ساعات، وبدأت في مطاردة المتظاهرين في الشوارع الجانبية.

في هذا السياق، قالت يانا أكسيونوفا، البالغة من العمر 19 عامًا "إنه أمر مخيف، لكن لو خاف الجميع، فلن يخرج أحد إلى الشوارع".

وأضافت "لقد وحد نافالني كل من يؤمنون بنفس المبادئ، عدم اتفاق المواطنين مع السلطات واضح مما يجري في البلاد اليوم".

وترتكز الاحتجاجات على مزاعم منظمة نافالني الأخيرة بأن رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف يمتلك مجموعة من القصور واليخوت وكروم العنب.

ايفان غرونشتاين، متظاهر من موسكو، قال من ناحيته: "الناس غير راضين لعدم وجود تحقيق في مزاعم الفساد".

وفي مدينة فلاديفوستوك، اعتقلت الشرطة عددًا من المتظاهرين قرب محطة السكك الحديدية في المدينة.

لم تنقل وسائل الإعلام الحكومية، سوى أنباء سريعة غير مفصلة عن الاحتجاجات، غير أن المواقع الإخبارية الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، أوردت تقارير عن تظاهرات في مدن كبرى، لاسيما نوفوسيبيرسك وتموسك وكراسنويارسك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل