المحتوى الرئيسى

الشرطة الروسية تعتقل زعيما معارضا وعشرات المحتجين على الفساد

03/26 17:57

اعتقلت الشرطة الروسية عشرات الأشخاص في احتجاجات في مختلف أرجاء روسيا الأحد منهم الزعيم المعارض اليكسي نافالني بعد أن خرج ألوف إلى الشوارع للاحتجاج على الفساد والمطالبة باستقالة رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف.

وجاءت الاحتجاجات التي يعتقد أنها الأكبر منذ موجة احتجاجات مناهضة للكرملين في عامي 2011 و2012 قبل عام من انتخابات الرئاسة المتوقع أن يخوضها الرئيس فلاديمير بوتين ساعيا لما ستكون فترة ولايته الرابعة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المعارضة الليبرالية التي يمثلها نافالني ليس أمامها فرصة تذكر في تقديم مرشح قادر على زعزعة مكانة بوتين الذي يحظى بشعبية كبيرة. لكن نافالني وأنصاره يأملون في استغلال الاستياء العام من فساد المسؤولين لجذب المزيد من التأييد.

وشاهد مراسل من رويترز الشرطة وهي تعتقل نافالني الذي يأمل في خوض الانتخابات أمام بوتين وهو يسير في شارع تفيرسكايا في وسط موسكو مع أنصاره ضمن مسيرة غير مصرح بها.

ووضعته الشرطة في شاحنة تابعة لها. وتجمع مئات من متظاهري المعارضة حول المركبة في محاولة لمنع السلطات من اقتياده بعيدا.

وقال نافالني قبل لحظات من اعتقاله “يسعدني خروج هذا العدد الكبير (إلى الشوارع) في موسكو”. وشاهد مراسلون آخرون لرويترز في موسكو اعتقال 100 شخص على الأقل في حين كانت طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة تحلق في السماء.

وقال الكرملين يوم الجمعة إن خطط تنظيم احتجاج في وسط موسكو تعد استفزازا غير قانوني.

ودعا نافالني للاحتجاجات بعد نشر مزاعم عن أن ميدفيديف رئيس الوزراء جمع ثروة طائلة تتجاوز بكثير راتبه الرسمي.

ووصفت متحدثة باسم ميدفيديف المزاعم بأنها “هجمات دعائية” لا تستحق التعقيب عليها بشكل مفصل وإنها تمثل موقف نافالني قبل الانتخابات.

وفي مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد شاهد مراسل رويترز اعتقال 30 محتجا على الأقل في مسيرة غير مصرح به اجتذبت مئات الشبان في ميدان قرب محطة قطارات المدينة.

وبدأت الاعتقالات بعد أن حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “الفساد يسرق مستقبلنا” و”رئيس الوزراء يجب أن يرد”.

وقال دنيس كورنيف وهو طالب (17 عاما) في احتجاجات موسكو “خرجت (للتظاهر ضد) الفساد وأريد من السلطات أن ترد على الاتهامات في فيلم نشره نافالني”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل