المحتوى الرئيسى

في دقيقتين.. "العين" تقدم لك دليل تعديل سيارتك بنفسك

03/26 14:42

كيف تعدل سيارتك بشكل أمن وجيد

يفضل كثير من محبي السيارات حول العالم تعديل سياراتهم بأنفسهم، إما لتجميل شكلها أو العمل على إضافة بعض المميزات فيها، والتي تجعلها أقوى وأفضل من ذي قبل.

إلا أن التعديل لابد أن يتبع خطوات معنية لضمان ثبات الأداء دون تشكيل مخاطرة على عامل الأمان في السيارة، وقد تكون بعض تلك التعديلات ممنوعة قانونا بحكم قوانين المرور في تلك الدول، لذلك لابد من مراجعة القوانين المحلية الخاصة بالسيارات وتعديلاتها لضمان عدم الوقوع في المخالفات القانونية.

وتقدم بوابة "العين" الإخبارية دليلا مبسطا حول بعض من التعديلات البسيطة التي يمكنك أن تقوم بها بسهولة لتعطيك في نفس الوقت الأداء الأفضل لسيارتك.

يوجد طريقتان لتعديل محرك السيارة، إما بوضع أجزاء إضافية لتحسين قدرته على العمل، مثل الشواحن الهوائية وتعديل الإسطوانات والكامات، والأخرى هي بتغيير المحرك كاملا ووضع محرك أقوى.

وتتدرج الطريقة الأولى في الصعوبة بحسب مستوى التعديل المطلوب، حيث يمكنك وضع شاحن هوائي، إما تروبيني أو خارق (تربو تشارجر او سوبر تشارجر) ليزيد من قدرة المحرك بنسب تصل الى 40% في بعض الحالات، أما إذا أردت ضخ قوة أكثر في محرك عليك استشارة مركزا متخصصا لمعرفة التعديلات التي يمكنك القيام بها في أجزاء محرك سيارتك. 

وبالنسبة للطريقة الثانية، فهي تعد الأسهل، كونك ستقوم فقط باستبدال المحرك، وهي عملية ليست بمعقدة إذا ما كان المحرك من نفس صانع السيارة التي تمتلكها، إلا أن المجهود سيكون في محاولة توفيق الوصلات الكهربائية بين المحرك الجديد والدورة الكهربائية، لذلك يفضل مراجعة مواصفات المحرك الجديد قبل وضعه في السيارة، والاستعانة بخبير كهربائي للمساعدة في توصيل الأجزاء الكهربائية للمحرك.

يمكنك بالطبع تعديل الأجزاء الخاصة بشكل السيارة إما لجعلها تبدو كأحد سيارات السباق أو بشكل أكثر إنسيابية أو الكلاسيكية، لكن الأفضل من وضع مجرد الشكل، هو استثمار الشكل في زيادة أداء السيارة، حيث يمكنك جعل شكل سيارتك أكثر جاذبية بوضع لمسات قد تبدوا بسيطة لكنها فعالة. 

أحد تلك اللمسات هي العجلات، أو ما يعرف بالجنوط، وهي العجلات التي يتم تركيب الإطارات عليها، ويمكن لشكل الجنط أن يجعل سيارتك تنبض بمظهر قوي وجذاب. 

وإضافة للعجلات، بمكنك أيضاً وضع بعض اللمسات الإيروديناميكية البسيطة مثل البودي كيتس Body Kits والتي تعطي السيارة مظهرا أعرض يوحي بالقوة والأداء، وأيضا ثبات أكثر نسبيا على السرعات العالية. 

والتعديل في الشكل الداخلي في مقصورة القيادة من حيث المقاعد وإضافات الرفاهية سيساعدك أيضاً في الاستمتاع بالقيادة بشكل عام.

أفضل السيارات في العالم لا يمكنها أن تكون الأفضل على الإطلاق إلا بوجود عوامل السلامة، وبالنسبة للتعديل يمكنك دائما تحسين سبل الأمان في سيارتك، مثل أحزمة الأمان والمكابح المطورة. 

لكن بما أن التركيز في الأداء هو أساس التعديل، فالمكابح تعتبر أحد الأجزاء الهامة في ضبط أداء السيارة نظرا لكونها أحد أداتي التحكم في السيارة بالإضافة الى المقود، وأنها تساعد بشكل فعال في تخطي ملفات السرعات العالية والمناورة من الحوادث والمفاجآت التي على الطريق. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل