المحتوى الرئيسى

الناجون من السرطان: الآثار المتأخرة لعلاج السرطان

03/26 14:22

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

تعرف على التأثيرات المتأخرة وطويلة الأمد لعلاج السرطان حتى تتمكن من السيطرة أكثر على صحتك كأحد الناجين من السرطان.

انتهى علاج السرطان الخاص بك، ولكن هذا العلاج الذي قد يكون انقذ حياتك قد يستمر ايضا في التسبب باثار جانبية لك.

ومع زيادة اعداد الاشخاص الذين تتحسن حياتهم بعد علاج السرطان، الا انهم كثيرا ما يتعرضون لاثار جانبية بعد علاج السرطان.

اكتشف كل ما يمكنك اكتشافه على الاثار المتاخرة لعلاج السرطان واستخدم هذه المعلومات لمساعدتك في ادارة صحتك.

التأثيرات المتأخرة هي الآثار الجانبية لعلاج السرطان التي تبدو واضحة بعد انتهاء العلاج. قد يعاني الناجون من السرطان من تأثيرات متأخرة لعلاج السرطان بعد سنوات لاحقة.

قد تحدث التأثيرات المتأخرة من علاج السرطان نتيجة أي من علاجات السرطان الأساسية الثلاثة: العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحي. تم تطوير أنواع علاج للسرطان أكثر حداثة، وقد يكتشف الأطباء أن هذه الأنواع هي الأخرى تُسبب تأثيرات متأخرة للناجين من السرطان.

تذكر أنه ليس كل من خضع لعلاج السرطان لا بد أن يعاني من الآثار الجانبية المتأخرة، وبعض الأشخاص قد لا يعانون من أية تأثيرات بعد العلاج.

تُسبب أدوية العلاج الكيميائي المختلفة تأثيرات متأخرة مختلفة. فإذا لم تتناول أدوية العلاج الكيميائي التي قد تُسبب العقم، فمن غير المتوقع أن تكون عرضة للإصابة بهذا التأثير المتأخر على الأخص.

وسوف يؤثر العلاج الإشعاعي والجراحي فقط على المنطقة المُعالجة من الجسم. لذا، على سبيل المثال، فإذا خضعت للعلاج الإشعاعي لجزء آخر من الجسم غير الرأس أو الرقبة، فلن تكون عرضة للإصابة بتجويفات الأسنان وتسوسها نتيجة للعلاج الإشعاعي.

إذا خضعت لعلاج السرطان بمرحلة الطفولة، فقد يكون لديك خطورة للإصابة بالآثار الجانبية المتأخرة للعلاج مثلك مثل الذين خضعوا للعلاج بفترة البلوغ.

ولكن قد تكون أيضًا لديك خطورة الإصابة بالمزيد من الآثار الجانبية المتأخرة. هذا لأن عظام الأطفال وأنسجتهم وأعضاءهم تنمو بسرعة أثناء العلاج، لذا قد يتعارض علاج السرطان أثناء هذه المرحلة الحرجة من النمو.

وكما هو الحال مع التأثيرات الجانبية المتأخرة لدى البالغين الناجين من السرطان، تختلف الآثار الجانبية المتأخرة للناجين من السرطان بمرحلة الطفولة حسب نوع السرطان ونوع العلاج. بالإضافة إلى ذلك، قد يحدد السن الذي تلقيت به العلاج ماهية الآثار الجانبية المتأخرة التي قد تصاب بها، إن وجدت.

وتتضمن بعض الآثار الجانبية المتأخرة التي تحدث للناجين من السرطان بمرحلة الطفولة ما يلي:

إذا تم علاجك من السرطان من عدة سنوات ماضية، فقد تفترض أن أية مشكلات صحية تواجهها تتعلق بالسن، وليس علاج السرطان السابق.

أخبر الطبيب عما تعرفة بشأن علاجات سرطان مرحلة الطفولة. إذا كان والداك أو أحد أعضاء الأسرة لديهم سجلات بعلاجك، فقدمها للطبيب.

تحدث إلى طبيبك عن التأثيرات المتأخرة الخاصة بعلاجك. قد يعرف الطبيب في بعض الحالات ما التأثيرات التي قد تصاب بها. إلا أن التأثيرات المتأخرة لعدد من العلاجات لا تزال غير معروفة.

قد يساعدك الطبيب على تفهم العلامات والأعراض التي تدل على إصابتك بتأثيرات متأخرة معينة جراء علاج السرطان. أيضًا قد يفحصك الطبيب للتحقق من التأثيرات المتأخرة للعلاج خلال زيارات المتابعة بعد إكمال علاج السرطان.

أبلغ الطبيب عن أية علامات أو أعراض تقلقك. ومن الأفضل أن تتحقق منها، على أقل تقدير، حتى لا تستغرق وقتًا وأنت قلق بشأنها.

إذا كنت قد أكملت علاج السرطان منذ عدة سنوات مضت أو لا تذهب إلى طبيب مختص بأمراض السرطان للفحص، فتحدث مع طبيب الرعاية الأولية عن التأثيرات المتأخرة. إذا كنت تعتقد أنك ربما تعاني من تأثيرات متأخرة أو إذا لم يكن الطبيب متأكدًا من أي التأثيرات المتأخرة التي يجب مراقبتها، فاطلب إحالتك إلى اختصاصي بأمراض السرطان.

من غير الواضح ما إذا كانت التأثيرات المتأخرة يمكن الوقاية منها أو لماذا يشعر بها البعض بخلاف البعض الآخر. قد يكون ذلك محبطًا.

حاول ألا تشعر باليأس. اتخذ خطوات لتنعم بالقوة والصحة، مثل ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي غني بالفاكهة والخضروات. قد يساعدك ذلك على التكيف بشكل أفضل مع التأثيرات المتأخرة الني قد تحدث.

ما هي التداعيات الصحية للقنابل النووية؟

يمكن أن تتحسن صحة الناجين من السرطان بعد علاج السرطان..

مقارنة بين دوائي أكتونل وفوسلان لعلاج هشاشة العظم تنوه..

تعرف على المقصود بهذا المعدل وكيف ينطبق على حالتك.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل