المحتوى الرئيسى

د. هشام عادل : 4 علامات تؤكد إصابة طفلك بكسل العين

03/26 13:59

كسل العين من الأمراض التي يصعب على الآباء ملاحظة إصابة أطفالهم بها، ولكن الإهمال في العلاج قد يؤدي إلى نتائج جسيمة تصل إلى فقدان الرؤية بالعين المصابة، لذا ينصح الدكتور هشام عادل أستاذ جراحة العيون، الوالدين في إطار حملة " عينك أمانة " بضرورة الانتباه للأعراض التالية إذا شكى منها الطفل : تضييق الطفل لعينه أو غلقها عند محاولة رؤية شيء ما ، الشكوى من صداع بالرأس، إجهاد العين، ضعف عام في حدة البصر .

ويعرف الدكتور هشام كسل العين بأنه، ضعف النظر فى إحدى العينين وعدم القدرة على الابصار بها بشكل جيد، وذلك لأن المخ اعتمد على العين السليمة لوضوح الصورة .

لافتا إلى وجودأسباب رئيسية لإصابة الأطفال بكسل العين أهمها ، الحول وقصرالنظرأوطول النظر، أو إعتام العدسة (المياه البيضاء)، أوارتخاء الجفن، أوغيرها مما قد يسبب إعاقة للاستخدام الطبيعي للعين.

ويفيد أستاذ جراحة العيون أن علاج كسل العين يكون أسهل للطفل قبل بلوغه الـ 8 سنوات، إما عن طريق التدريبات على استخدام العين الضعيفة ، او عن طريق الsmart glasses وهي ثورة علمية تكنولوجية حيث تساعد الطفل على اسخدام أفضل للعين المصابة حيث تجمع بين تصحيح الرؤية وغلق العين السليمة لمدة لا تزيد عن 5 ثواني حتى يتدرب المخ على استخدام العين الكسولة ، وتعتبر النظارة الالكترونية الخيار الأفضل للأطفال في علاج كسل العين حيث يرفض غالبيتهم استخدام القطرة أو وضع لاصقات على العين السليمة .

كما ينصح الدكتور هشام عادل الآباء قائلا : كلما تم التشخيص والعلاج المبكر للطفل كلما تحسن مستوى إبصاره و ذلك باتباع قاعدة  ٣-٦-٣-٦ ، أى إجراء الفحص الطبى لعين أطفالنا عند بلوغهم ٣ و٦ شهور، و3 و ٦ سنوات لان إهمال علاج كسل العين يؤدى إلى ضعف بصر أطفالنا .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل