المحتوى الرئيسى

بريتش بتروليم تعلن عن ثالث اكتشاف للغاز بامتياز شمال دمياط

03/26 14:14

أعلنت شركة بريتش بتروليم "بي بي" اليوم اكتشافا جديدا للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم، أن الكشف يعتبر ثالث نجاح لنشاط "بي بي" الاستكشافي في هذا القطاع، بعد كشفي "سلامات" و"أتول". 

وأشار إاى أنه تم حفر البئر الاستكشافية "القطامية الضحلة-1" حتى عمق إجمالي بلغ 1961 في مياه عمقها 108 أمتار تقريبا، وذلك باستخدام الحفار "القاهر 2".

وأكدت تسجيلات الحفر الكهربائية وبيانات الضغط وعينات السوائل وجود طبقة حاملة للغاز سمكها 37 مترا في صخور رملية عالية الجودة في تكوين البليوسين، ويجرى حاليا دراسة الخيارات المتعلقة بربط هذا الكشف بالبنية التحتية القائمة.

وقال بوب دودلى الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي العالمية: "إن بئر القطامية هو الكشف الثالث في منطقة الامتياز، حيث نقوم بالفعل بتطوير حقل أتول وتقييم اكتشاف سلامات، إن نجاحنا المستمر في هذا المجال يؤكد إيماننا بأن دلتا النيل حوض غاز من الطراز العالمي."

وأوضح المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لبي بي في شمال إفريقيا ، ان الشركة تعتقد ان هذا الاكتشاف يؤكد إدراكنا للإمكانات العظيمة من الغاز في هذه المنطقة ونتطلع إلى تنمية حقل القطامية الذى سيساعد في تطوير الموارد التي تضمها الاكتشافات الأخرى القريبة ذات الخصائص المماثلة من حيث الضحالة والضغط المنخفض. وهذا جزء من التزامنا الطويل الأمد لمصر و إطلاق إمكانيات مصر في مجال الغاز".

تقع البئر القطامية الضحلة-1 على بعد 60كم شمال مدينة دمياط وتبعد 30كم جنوب غرب حقل سلامات و35كم فقط غرب تسهيلات حقل حابى البحرية. و تمثل حصة شركة بي بي 100% من هذا الاكتشاف.

وأوضح البيان أن بي بي لها تاريخ عريق وناجح في مصر يمتد لأكثر من 55 عاما بلغت استثماراتها خلالها قرابة 30 مليار دولار، وهو ما يضع الشركة في مصاف أكبر المستثمرين الأجانب في البلاد. ويتركز نشاط بي بي علي مصر أساسا في استكشاف وإنتاج البترول والغاز. وتعمل الشركة على تلبية احتياجات نمو السوق المحلية لمصر من خلال تنشيط أعمال الاستكشاف في دلتا النيل والاستثمار لتحقيق مزيد من الإنتاج من الاكتشافات القائمة.

وحتى الآن، بلغ إنتاج بي بي مصر، بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، قرابة 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات ، وتنتج بي بى حاليا, من خلال شركاتها المشتركة مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول/إيجاس وشركة أيوك (إينى) والشركة الفرعونية للبترول، ما يقرب من 40% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل