المحتوى الرئيسى

الإنتاج الحربي: مشروع لزراعة 20 مليون نخلة.. ومصنع لإنتاج السكر من التمور

03/26 13:17

وقع الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي بروتوكول تعاون مع كلا من محمد عشماوى الرئيس التنفيذى لصندوق تحيا مصر- والمهندس عاطر عزت حنورة رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد- ومحمد بن راشد العتيبة، رئيس مجلس إدارة شركة جنان الإماراتية للاستثمار، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة.

يهدف البروتوكول إلى إنشاء مشروع لزراعة 20 مليون نخلة وإمكانية زراعة المساحات البينية بين النخيل بالمحاصيل الحبوبية والزيتية المختلفة وكذلك الإستفادة من هذه الزراعة فى عدة مجالات صناعية مكملة منها "إنتاج السكر السائل والسكر البودرة، وإنتاج الخل والإيثانول، وتصنيع الأعلاف الحيوانية، وتصنيع الأصباغ الطبيعية".

وتطوير مصانع إنتاج التمور الموجودة فى كافة محافظات الجمهورية بإدخال أحدث الأساليب البحثية والتكنولوجية اليها، إلى جانب دراسة تحديث مصانع تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع الأخشاب المضغوطة من النخيل MDF".

أوضح العصار أن المشروع يعد طفرة هائلة فى مجال إنتاج الحاصلات الزراعية لما له من أهمية استراتيجية وإقتصادية فى تنمية الدخل القومى لمصر من التمور المنتجة محليا وإقامة صناعات تحويلية متقدمة، بما يحقق زيادة الناتج المحلى الإجمالى للدولة ويوفر فرص عمل من خلال تشغيل مواقع إنتاجية وخدمية جديدة.

كما أكد ان الوزارة ستتولى تدبير كافة المهمات والمعدات الخاصة بالزراعة وأنظمة الرى والجرارات واللوادر الزراعية التى تنتجها شركات الإنتاج الحربي من أجل العمل فى المشروع الى جانب نقل التكنولوجيا والأساليب الزراعية الحديثة والمتطورة فى تطوير مصانع إنتاج التمور فى مصر .

وأشار عشماوى إلى أن المشروع يعد جزءً من تنفيذ خطة التنمية المستدامة للدولة 2030 من خلال زيادة الرقعة الزراعية فى مصر، وأن الصندوق حريص على المشاركة فى هذا المشروع من خلال تقديم الدعم المادى اللازم لإقامة هذا الكيان الإقتصادى الهام، وأن هذا المشروع سيوفر فرص هائلة لفتح مجالات استثمارية جديدة فى البلاد .

كما أوضح رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد بإنه سيتكفل بتوفير كافة الأراضى اللازمة للمشروع بما يتوافق مع إستراتيجية مشروع ( 1.5 مليون فدان )، وإن هذه الزراعة ستقوم بسد جزء من الفجوة الغذائية من خلال توفير بعض المحاصيل والأعلاف الحيوانية المطلوبة، وأن هذا المشروع يعد توسعا فى مجال إنتاج التمور والصناعات القائمة على زراعتها.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة جنان للاستثمار- وهى من أكبر الشركات العاملة فى مجال الإستثمارات الزراعية- أن المشروع لاقى قبولا واهتماما كبيرًا عند تقديمه من الجهات المعنية بالدولة المصرية، وأنه بناءً على الدراسات التى تمت لإنتاج التمور فى مصر فإن هذه الزراعه مرغوبة محليا وعالميا وتعد فرصة لإقامة صناعات مستحدثة بالإعتماد على التكنولوجيا الحديثه فى التصنيع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل