المحتوى الرئيسى

"كشافين النور" فى محكمة البرلمان

03/26 12:14

بعد إعلان بدء عرض طلب إحاطة مقدم للجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، بشأن عدم قيام الكشافين بدورهم نحو قراءة العدادات، ما ينتج عنه تقديرات جزافية مخالفة للواقع فى أنحاء الجمهورية، أثار الأمر غضب البرلمان من هذه الخدمة، معلنين وضع عدد من الحلول التى جاء على رأسها تفعيل العدادات الكودية، وفتح باب التعيينات بالشركات لتغطية نقص العاملين، وغيرها من الحلول.

النائب جمال عقبى عن أزمة كشافى العدادات: "مش بيروحوا البيوت والناس بتدفع اكتر.. هيلاقوها منين ولا منين"

قال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن فكرة قيام وزارة الكهرباء بتحديد شرائح الاستهلاك فى الكهرباء رائعة، إلا أنها افتقدت التنفيذ الصحيح من قبل الوزارة وشركاتها المنتشرة على مستوى محافظات مصر، لافتا إلى أن عددا كبيرا من كشافى الكهرباء يتكاسلون عن أداء مهامهم، ولا يمرون على المنازل لإجراء القراءة السليمة.

وتابع "عقبى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عدم إجراء تلك القراءات يؤجلها للشهور التالية، وبالتالى يرتفع الاستهلاك إلى الشرائح التالية، والتى ترتفع فى القيمة الاستهلاكية، واستطرد: "لما يحصل كده من شركة الكهراباء يبقى المواطن ناقص، هيلاقيها منين ولا منين، ولازم الوزارة تشوف حل دى مش بتكسب قليل، دى بتتخطى المليارات مكاسب سنويا".

وأضاف "عقبى"، أنه على وزارة الكهرباء فتح باب التعينات لمحصلين جدد للشركات المختلفة حتى لا تتكرر تلك الأزمات، أو نقل أشخاص بها من أشغال غير دائمة إلى المساعدة فى دعم عمل المحصلين بأنحاء الجمهورية.

النائب وجيه أباظة يهاجم كشافى العدادات: عملوا لى أزمة والفاتورة جات لى 10 آلاف جنيه

قال النائب وجيه أباظة، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إنه على وزارة الكهرباء وشركاتها المنتشرة سرعة البت فى أزمة كشافى العدادات التى زادت عن حدودها فى الفترات الأخيرة، لافتا إلى أنه لا بد للوزارة من إعلان فتح الباب للتعيينات بالشركات المختلفة بالجمهورية لتغطية هذه الأزمة.

وتابع "أباظة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن تلك الأزمة طالته فى منزله، حيث إن قراء تلك العدادات يأخذون متوسط القراءات للشهور السابقة لعدادات الكهرباء، ويدرجون الشهور الجارية على هذا المتوسط، قائلا: "دى حصلتلى أنا شخصيا، وبلغت فاتورة الكهرباء بسبب هذه الأزمة فى أحد المرات 10000 جنيه، على الرغم من إنى مكنتش فى البيت الشهر دا".

النائب السيد حجازى: "شركة الكهربا بتستهبل.. الكشافين يغلطوا وهى تقول تعالى نعدلك"

قال النائب السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إنه على وزارة الكهرباء سرعة تفعيل العدادات الكودية الجديدة "عدادات مسبوقة الدفع"، والتى تعمل بنظام الديجيتال، حيث إن الوزارة تدعى أن لديها نقصا كبيرا فى أعداد كشافى العدادات بالمحافظات، وعليها أن تتخذ خطوات من شأنها سد هذه الفجوة.

وأضاف "حجازى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لابد من إعادة تأهيل العمالة الغير مستخدمة بالوزارة فى شركاتها المختلفة بالجمهورية لأن يكونوا كشافى كهرباء، قائلا "مش من العدل إن كشاف العدادات بدل ما يكون مكلف إنه يقرأ 3000 مشترك بتلك العدادات، يكلف إنه يقرأ 8000 عداد، دا ظلم، فبيضطر يعمل كده، وترجع الشركة تقولك خطأ سهوا وتعالى وإحنا نعدلك، دا استهبال".

وتابع "حجازى"، أنه لابد من تفعيل أرقام ساخنة لكل منطقة على حده ونشره على مواطنى تلك المنطقة على ان يقوم المشترك بإبلاغ قراءة العدادات الخاصة به بنفسه، على أن تقوم الشركة بعمل لجان مفاجئة لنماذج بالدائرة تختلف من حين لأخر للكشف عن ما إن كانت هذه القراءات صحيحة أم لا.

محمود عطية: وزير الكهرباء باللجنة الاثنين المقبل للرد على خطوطات الوزارة فى التصدى لهذه الأزمة

فيما طالب الدكتور محمود عطية عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، بزيادة الرقابة من قبل وزارة الكهرباء على كشافى العدادات بمختلف محافظات الجمهورية، لافتا إلى أنه من المقرر أن تستضيف اللجنة بعد غد الإثنين وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، أو المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، للرد على تساؤلات اللجنة فى هذا الشأن.

وتابع "عطية" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن أزمة كشافى العدادات طالت الجميع بمصر ولابد من وضع حد لها، خصوصا بعد تفاقمها فى الوقت الأخير، قائلا "كتير من قراء العدادات بالشركة القابضة لكهرباء مصر مبيرحوش أصلا البيوت، وبيطلعوا قراءات وهمية وتيجى فى الآخر على حساب المواطن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل