المحتوى الرئيسى

بورش باناميرا تعيد صياغة مفهوم سيارات الصالون الرياضية

03/26 12:15

❏ محرك سداسى الأسطوانات.... سعة 2.9 لتر يولد 440 حصانا

❏ السيارة تتسارع من صفر إلى 100 كلم فى 4.4 ثانية...وعزم دوران 550 نيوتن / متر

❏ 8.1 لتر متوسط استهلاكها من الوقود لمسافة 100كلم..ونظام تعليق متعدد الاختيارات

اختبرت «المال» الجيل الجديد من الطراز الأفخم التابع للعلامة الألمانية الفارهة «بورش باناميرا» فئة 4S» فى طرقات مدينتى السادس من أكتوبر والشيخ زايد، وسط أجواء شتوية ممطرة لتظهر الإمكانيات والمواصفات الفنية والديناميكية التى تتمتع بها السيارة الأكثر تجهيزاً لدى «بورش» والتى طرحتها الشركة الهندسية للسيارات «SMG « منتصف فبراير الماضى.

وطرحت «بورش» الجيل الثانى من طراز «باناميرا» الجديد كلياً على الساحة العالمية خلال الربع الأخير من العام الماضى، لتجمع بين أدء السيارة الرياضية، والصالون الفاخرة، ويمثل هذا الجيل إعادة صياغة لمفهوم الأداء الرياضى لفئة السيارات الفاخرة رباعية الأبواب.

وأحدثت «شتوتجارت» تغيرات جذرية فى «باناميرا» الجديدة كلياً سواء بالمحرك المزود بالسيارة وعلبة التروس «PDK» وقاعدة العجلات المصممة عليها، بالإضافة إلى التصميم الخارجى، والذى بدا قوياً ومستمدا بعض الشى من طراز «بورش 911 « وبما يتلائم مع التوجهات المستقبلية والعصرية لصناعة تلك الفئة من السيارات.

وتجدر الإشارة إلى أن «باناميرا» ظهرت للمرة الأولى فى عام 2009 بمعرض شنغهاي الدولي للسيارات بالصين.

وللوهلة الأولى عند النظر للجيل الجديد من «باناميرا» خصوصا الجزء الأمامى المتعلق بالفوانيس فإنك تجد نفسك أمام طراز رياضى من الدرجة الأولى ليتشابه مع «911» الأقوى رياضياً لدى الصانع الألمانى، ويتأكد لك هذا الانطباع عبر الجوانب الرياضية التى بدأت أكثر حدة مقارنة بالجيل السابق، والأكتاف البارزة مع خطوط سقف أكثر حدة، والذى يزيد من السمات الرياضية لها ويجعل تصميمها أكثر ديناميكية مقارنة بالجيل الأول منها.

وأضافت «بورش» خطوطا رياضية للسقف تمتد من بدايته مرورا ًبفتحة السقف للجزء الأمامى، مرواً بالجزء المتضمن للراكب بالخلف، كما أعيد تصميم النوافذ الجانبية بحيث تقترب من النهج التصميمى لطراز «911 « بفضل أسطحها المتواصلة مع الخطوط الخلفية للسيارة.

وتتميز خلفية السيارة بأن سطحها مقوس ومشدود بطريقة ديناميكية، بما يتناسب مع طبيعة الصالون رباعي الأبواب التى تتسم به السيارة بالأساس.

وصممت «باناميرا» الجديدة على قاعدة عجلات أطول من الجيل السابق، إذ أصبح طولها 5049 ملم بزيادة قدرها 34 ملم، كما زاد عرضها بـ 6 مم ليكون حالياً 1937 مم، كما زاد ارتفاعها بمقدرا 5 ملم، ليقدر فى الجيل الجديد بـ 1423 ملم.

وقد ساهمت الزيادات فى قاعدة عجلات «باناميرا» فى تحقيق زيادة المساحة الداخلية للسيارة، بما يحافظ على مسافة جيدة للغاية للراكب الداخلى، والفضل يرجع فى الأساس إلى الزيادة فى طول العجلات بمقدار 30 مم ليصبح 2950 ملم.

ويتميز الجيل الجديد من «باناميرا» بتصميم جديد ومتغير جذرياً مقارنة بالجيل السابق، من حيث الصالون الداخلى ومقصورة القيادة التى تجميع ما بين التصيم الكلاسيكى المعهود للصانع الألمانى، والوظائف المتعددة لها، كما زودت المقصورة الداخلية بأسطح براقة مدمج بها شاشات عالية الدقة تعمل باللمس، بما يتناسب مع الثورة الرقيمة التى تنعم بها صناعة السيارات عالمياً، والتى أطلق عليها Porsche» Ad-vanced Cockpit « مقصورة بورش الجديدة المتطورة».

ويتواجد بالمقصورة شاشتان عاليتا الدقة مقاس 7 بوصات، ويقع في وسط هاتين الشاشتين عداد دورات المحرك. بالإضافة إلى ذلك، يطغى على «كونسول» مقبض علبة التروس بين السائق ومرافقه الأمامي شاشة تعمل باللمس قياس 12.3 بوصة صُممت خصيصاً للجيل الجديد.

ويستطيع السائق ومرافقه الأمامي تغيير إعداد هذه الشاشة فردياً، ويحتوي «نظام بورش لإدارة الاتصالات» على مزايا معهودة تشمل مثلاً «بورشه كونِّكت» Porsche Connect ودمجاً للهاتف الذكي، عبر وظيفة «أبِل كاربلاي» Apple CarPlay، بالإضافة إلى نظام تحكم صوتي جديد يستجيب إلى لغة المتكلّم الطبيعية.

كما يتضمن الجيل الثانى من «باناميرا» عبر شاشاتها التحكم 4 أنظمة للقيادة يستطيع السائق اختيار الأفضل منها، كما يمكنه تصميم النظام الخاص به للقيادة ما بين المميزات والمواصفات الأنسب له، والذى أطلق عليه «private system».

وباختبار محرك «S4» المكون من 6 أسطوانات سعة 2.9 لتر المزود بشاحن توربينى، فإنه يولد بقوة 440 حصانا، والذى يزيد عن قوة الجيل الأول بـ 20 حصاناً، ليولد عزما 550 نيوتن / متر، بزيادة 30 نيوتن / متر، كما أن الأداء العالى والصوت الجهورى المتناسق مع تسارع السيارة يعد من أبرز السمات التى ركزت عليها «بورش» فى تصميم ذلك المحرك.

أما عن تسارع «باناميرا» والتى صنفت بأسرع سيارة صالون عالمياً، فإن المحرك القوى المزود بها يمكنها من التسارع من وضع السكون إلى 100 كم / ساعة فى غضون 4.4 ثانية فقط،، لتبلغ سرعتها القصوى 289 كم / ساعة، ورغم أن «بورش 4s « لا تعتبر الشريحة الأقوى ضمن الشرائح التى طرحتها «بورش» من «باناميرا» فإنه باختبار ذلك المحرك تشعر أنك تقود سيارة رياضية من الدرجة الأولى.

وبالنسبة لناقل الحركة، فإن «بورش» دعمت محرك «باناميرا» بناقل حركة متطور قادر على الانتقال بين التروس المتعددة، إما أتوماتيكياً أو يدوياً مع مراعاة السلاسة أثناء الانتقال بين السرعات، وكذا القوة أثناء التغيير إلى الطابع الرياضى، لتكون السيارة أكثر هجومية واندفاعية.

وبالنسب لمعدل استهلاك الوقود، فإنه يتراوح ما بين 8.2 لتر و8.1 لتر لكل 100 كلم، لينخفض استهلاك الوقود مقارنة بالجيل الأول من «باناميرا S4 « بنسبة %11، ويرجع انخفاض استهلاك السيارة للوقود إلى اعتماد «بورش « على تكنولوجيا حاقنات للوقود داخل حجرات الاحتراق مباشرة، بهدف توفير احتراق مثالي وفعالية قصوى مع استجابة ممتازة للمحرك.

أما عن التعليق فإن «بورش» زودت «باناميرا» بأنظمة متطورة للتعليق، تتيح الانتقال ما بين القيادة المريحة والرياضية وغيرهان ويمكن للسائق التحكم فى ارتفاع «باناميرا» لتتواكب مع الطرق المختلفة وطبيعتها.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل