المحتوى الرئيسى

محكمة في صنعاء تحكم على الرئيس اليمني بالاعدام بتهمة "الخيانة العظمى"

03/26 11:41

اصدرت محكمة في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين حكما بالاعدام بحق الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي بتهمة “الخيانة العظمى”، وفقا لوكالة الانباء “سبأنت” القريبة من المتمردين الشيعة.

وصدر الحكم عن “المحكمة الجزائية المتخصصة” السبت في اطار “قضية العدوان” الخاصة باتهام شخصيات يمنية بالمشاركة “في العدوان على اليمن”، في اشارة إلى التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري عربي.

ودين هادي بحسب المحكمة، بجريمة “انتحال صفة رئيس الجمهورية بعد انتهاء فترة ولايته المنسوبة اليه في الفترة الاولى وجريمة التحريض والمساعدة لدولة العدوان السعودية وحلفائها على جريمة الاعتداء على اراضي الجمهورية جوا وبرا وبحرا والمساس باستقلال الجمهورية وسلامة اراضيها”.

وقضى الحكم باعدام هادي المقيم بين الرياض ومدينة عدن في الجنوب اليمني، وست شخصيات يمنية اخرى، بتهمة “الخيانة العظمى وتعريض أمن البلد للخطر والمشاركة في عمليات تحالف العدوان”. كما امرت المحكمة بالحجز على املاكهم واموالهم.

وصدر الحكم بالتزامن مع ذكرى مرور عامين على الحملة العسكرية السعودية في اليمن لمساندة هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين المتحالفين مع مؤيدي الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي حكم البلاد لاكثر من ثلاثة عقود.

ونظم المتمردون الحوثيون في ميدان السبعين في صنعاء الاحد تظاهرة كبرى في الذكرى الثانية لبدء التدخل السعودي على رأس التحالف العربي شارك فيها مئات الاف من مؤيديهم، بحسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وكان صالح قال عشية التظاهرة في خطاب نشرته “سبأنت” إن “اليمنيين الأحرار سيظلون متمسكين بخيار التصدي والمواجهة والمقاومة طالما ظل تحالف العدوان بقيادة السعودية مستمرا في غيّه وغطرسته وفي عدوانه على بلادنا وتمسّكه بخيار الحرب”.

واكد عبد الملك بدر الدين الحوثي قائد المتمردين “ما دام عدوانكم مستمر فان صمودنا مستمر”، مضيفا “كان العدو يعيش الوهم ويقول سيحسم المعركة في هذا الشهر وفي هذا الاسبوع، ثم وجد نفسه غارقا في الوحل والوهم”.

بدأ النزاع في اليمن بين قوات الحكومة والمتمردين الحوثيين الشيعة عام 2014، وتفاقم في 2015 مع قيادة المملكة السعودية في 216 اذار/ مارس التحالف العسكري العربي في البلد الفقير لمساندة قوات الحكومة اثر سيطرة المتمردين، المتهمين بتلقي مساندة ايرانية، على صنعاء ومناطق اخرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل