المحتوى الرئيسى

هجمات شهدتها بريطانيا منذ 2005

03/26 10:42

عاشت بريطانيا منذ عام 2005 على وقع هجمات اختلفت دوافعها، ووصف بعضها بالإرهابية تنوعت بين استهداف قطارات المترو والبرلمان وعمليات طعن وإطلاق نار. 

وفي ما يلي رصد لأبرز الهجمات التي شهدتها بريطانيا:

7 يوليو/تموز 2005: أربع هجمات تفجيرية منسقة في ساعة الذروة في ثلاثة قطارات مترو وحافلة في العاصمة البريطانية لندن أوقعت 56 قتيلا و700 جريح، وقد تبنتها مجموعة تنتمي إلى تنظيم القاعدة.

22 مايو/أيار 2013: بريطانيان من أصل نيجيري، هما مايكل أديبولاجو (29 عاما) ومايكل أديبوال(22 عاما)، قطعا رأس الجندي لي ريغبي من قوات الخيالة التابعة للقصر الملكي في وضح النهار بشارع يقع قرب ثكنة ووليتش الواقعة جنوب شرق لندن، في هجوم عدته الحكومة "إرهابيا".

أغسطس/آب 2014: رفعت بريطانيا مستوى تهديد الإرهاب إلى "خطير"، وهو ثاني أعلى مستويات التهديد، وينذر بأن احتمالات وقوع هجمات مرتفعة للغاية، وعزت السلطات البريطانية ذلك -في الأساس- إلى الخطر الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية والبريطانيون الذين انضموا إليه.

5 ديسمبر/كانون الأول 2015: شاب بريطاني من أصل صومالي يسمى محيي الدين مير (29 عاما) يطعن ثلاثة بريطانيين في محطة مترو ليتونستون شرقي لندن، وقد أكدت تحقيقات الشرطة البريطانية أن الشاب مصاب بمرض عقلي ولا علاقة له بأي نشاط إرهابي.

16 يونيو/حزيران 2016: مقتل النائبة البريطانية عن حزب العمال جو كوكس (41 عاما) بعدما أطلق النار عليها توماس مير (52 عاما)، وهو مؤيد لليمين المتطرف، ببلدة بريستال قرب ليدز في شمال إنجلترا.

وكانت "جو" من النجوم الصاعدين في حزب العمال البريطاني، ومن الداعمين لزعيم الحزب جيريمي كوربن، وكانت من مؤيدي بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي ودافعت عن استقبال اللاجئين.

3 أغسطس/آب 2016: هجوم باستخدام سكين نفذه شاب في الـ19 من عمره وسط لندن، وأدى إلى مقتل امرأة في الستينيات من العمر وإصابة خمسة أشخاص بجروح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل