المحتوى الرئيسى

داعش يتقدم في "صلاح الدين".. القوات العراقية تستعيد حيين غربي الموصل

03/26 14:02

قال قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل (شمال) إن قوات النخبة في الجيش العراقي استعادت، الأحد، حيين من قبضة تنظيم “الدولة الاسلامية” الإرهابي، في أقصى غربي المدينة.

وذكر الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله، في بيان عاجل بثه تلفزيون العراقية، (شبه رسمي)، أن “قوات مكافحة الإرهاب حررت حيي وادي العين الجنوبي، ورجم الحديد، في أقصى غربي المدينة”.

وأضاف يارالله، أن قواتهم “رفعت العلم العراقي فيهما بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات”، دون توضيح حجم تلك الخسائر.

ويأتي هذا التقدم بعد فترة قصيرة، من تمكن قوات جهاز مكافحة الارهاب (قوات نخبة تلقت تدريبات على يد الجيش الأمريكي)، من استعادة السيطرة على حي “العروبة”، والمنطقة الصناعية في الجانب الغربي للمدينة، صباح اليوم.

وشّن تنظيم “الدولة الاسلامية” الأحد، هجوماً واسعاً على القوات الأمنية العراقية شمال محافظة صلاح الدين (شمال) وتمكنوا من السيطرة على عدة حواجز أمنية.

وقال كاظم محسن، القيادي في الحشد الشعبي، إن “عناصر تنظيم داعش شنوا صباح اليوم هجوما كبيرا انطلاقا من قضاء الشرقاط بإتجاه نقاط سيطرة الحشد الشعبي والقوات الامنية ضمن سلسلة جبال مكحول”.

وأشار الى ان “القوات الامنية انسحبت من مواقعها بسبب شدة المعارك، وهو ما مكن داعش من السيطرة على عدة مواقع استراتيجية”.

واضاف محسن، ان “تعزيزات كبيرة من الحشد الشعبي وصلت الى المنطقة وشنتّ هجوماً واسعاً بإسناد من طيران الجيش وتمكنت من استعادة المناطق من قبضة داعش”.

من جهته، أكد الموقع الرسمي للحشد الشعبي الأحد، إن قوات من الحشد استعادت 5 مواقع عسكرية من “الدولة” كان قد سيطر عليها في وقت سابق من اليوم ضمن منطقة جبال مكحول.

وقال إعلام الحشد في بيان إن “سرايا الدفاع الوطني (قوة ضمن الحشد الشعبي) سيطرت على 5 نقاط امنية (حواجز) بعد ما احتلتها عصابات داعش على مفرق التصنيع العسكري في جبال مكحول”.

واضاف البيان انه “تم السيطرة ايضاً خط معمل التصنيع في جبال مكحول وكبدت العدو خسائر جسيمة، حيث تم قتل 8 من عناصر داعش من بينهم امراتان في جبال مكحول بالقرب من معمل التصنيع القديم في منطقة الخانوكة”، دون الاشارة إلى خسائر الحشد والقوات الأمنية.

الى ذلك، توقّع الحشد الشعبي الأحد ان تكون معركة تحرير قضاء الشرقاط غرب الموصل صعبة.

وقال الناطق الرسمي باسم هيئة الحشد الشعبي أحمد الأسدي في بيان له، إن “مدينة تلعفر منطقة أساسية لتنظيم داعش الاجرامي ومنها انطلقوا لغزو الموصل والسيطرة عليها، ومعركتها لن تكون سهلة”.

وأضاف أن “صفحة داعش لن تطوى في العراق بتحرير الموصل حيث لدينا الحويجة والقائم والبعاج و مئات الآلاف من الكيلومترات”، مؤكداً ان “الحكومة العراقية تؤكد على حماية المدنيين حتى وإن تطلب الأمر تأجيل العمليات في بعض المناطق”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل