المحتوى الرئيسى

التحالف الدولي: مجزرة الموصل بطلب عراقي

03/26 03:57

اعترف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش السبت بالقصف الذي خلف عشرات القتلى من المدنيين في الموصل، لكنه كشف عن أن العملية تمت بطلب من القوات العراقية.

وقال التحالف في بيان له إنه “بعد الاستعراض الأوّلي لبيانات الضربات (…) ضربت قوات التحالف مقاتلين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية ومعدّاتهم بناء على طلب من القوات العراقية في 17 مارس في غرب الموصل في الموقع الذي قيل إن ضحايا مدنيين سقطوا”.

وكان مسؤولون عراقيون أعلنوا السبت سقوط عشرات المدنيين في الجانب الغربي للموصل إثر ضربات جوية نفذت خلال الأيام الماضية في إطار عملية استعادة المدينة من الجهاديين.

وأشار بيان التحالف إلى احتمال سقوط 220 قتيلا بشكل غير متعمد خلال ضربات جوية لقوات التحالف منذ بداية مارس، لكنه أكد أن باقي الحوادث لا تزال قيد التحقيق.

ولا يتوقع مراقبون للشأن العراقي أن تتوقف العمليات العسكرية في الموصل، ولو بشكل مؤقت بالرغم من الخسائر المرتفعة في صفوف المدنيين، لافتين إلى أن خطة القصف المكثف امتداد لاستراتيجية أميركية عراقية تم إقرارها لتسريع استعادة الموصل، وهي الاستراتيجية التي كانت صحيفة “العرب” قد سبقت إلى الكشف عنها في عدد سابق.

وكان المقدّم عبدالأمير المحمداوي المتحدث باسم قوات الرد السريع المشاركة في معركة الموصل قال الجمعة، إن العمليات العسكرية ستتوقّف مؤقتا قبل أن تُستأنف باعتماد أساليب جديدة تناسب أكثر القتال في الأحياء المأهولة.

لكن قيادة العمليات المشتركة في العراق، أعلنت السبت أن “العمليات العسكرية في الجانب الأيمن من الموصل لم تتوقف وأنّ العمليات حاليا تدخل في مسار جديد”.

ويخشى عراقيون وجود دوافع سياسية وراء اللّجوء إلى الكثافة النارية لاستعادة أحياء الجانب الغربي من الموصل، بهدف اختصار وقت المعركة وتحقيق انتصار سريع على داعش مطلوب من قبل الحكومة العراقية التي تواجه ضغوطا اقتصادية واجتماعية وأمنية كبيرة، وأيضا من الولايات المتّحدة التي وعدت إدارتُها الجديدة بهزيمة التنظيم والقضاء عليه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل