المحتوى الرئيسى

ترامب يؤكد أنه سيعمل على إلغاء ''أوباماكير'' غداة نكسة في الكونجرس

03/26 11:10

واشنطن – (أ ف ب):

عاد دونالد ترامب السبت إلى الهجوم غداة هزيمة مدوية لمشروعه لتغيير النظام الصحي، مؤكدا أن النظام الصحي القائم (أوباماكير) "سينهار"، ووعد الأمريكيين بمشروع قانون جديد، دون تحديد معالمه.

وبعدما لزم الصمت لساعات، لجأ الرئيس كعادته إلى موقع تويتر ليندد بالضمان الصحي الذي وضعه سلفه باراك اوباما والذي شكل إلغاؤه أحد أبرز وعوده الانتخابية، والذي يعارضه الجمهوريون منذ إقراره.

وكتب ترامب "أوباماكير سينهار وسنتجمع كلنا ونبني معا قانون ضمان صحي رائعا من أجل الشعب. لا تقلقوا"، من دون أن يحدد أي جدول زمني لذلك.

لكن الرئيس الجمهوري بدا ضعيفا بعد النكسة الشديدة إثر سحب مشروعه لإصلاح الضمان الصحي الأمريكي في اللحظة الأخيرة الجمعة، لعدم تمكنه من حشد التأييد الكافي في صفوف الجمهوريين أنفسهم في الكونجرس.

وشكل الأمر صفعة حقيقية للرئيس الذي وصل إلى البيت الأبيض على وعد بتسخير كل مهاراته التفاوضية التي استخدمها لجمع ثروته في قطاع الأعمال، من أجل تمرير مشاريعه في البيت الأبيض.

وإذ أعرب عن "خيبة أمل" و"بعض الدهشة"، رفض الجمعة توجيه اللوم إلى الجمهوريين، موجها سهامه بالأحرى إلى الأقلية الديموقراطية.

لكن صحيفة واشنطن بوست فندت السبت تبريراته.

وبعد ان اعتبرت الصحيفة أن ما حصل عبارة عن "هزيمة" لترامب، قالت إنه "في المرة القادمة التي يؤكد فيها شخص ما أن رجل أعمال سيدير البلاد بشكل أفضل من سياسي محنك، تذكروا الأسبوع الذي مر".

وأضافت "على السيد ترامب ألا يعتقد أن الأمريكيين الغاضبين سيحملون الخطأ للديموقراطيين الذين ما بيدهم حيلة البتة وهم خارج السلطة".

وعمم نظام "أوباماكير" الموقع في 2010 التغطية الصحية على ملايين الأميركيين لكنه يواجه مشاكل تمويل.

ويهدد المشروع المقترح من الجمهوريين بزيادة الكلفة مع إخراج نحو 24 مليون شخص من نظام الضمان الصحي بحلول 2026.

ووعد ترامب منذ الجمعة بطي الصفحة والانتقال فورا للعمل على مشروعه المقبل، وهو إصلاح ضريبي واسع يتضمن تخفيضات في الضرائب.

وقال للصحفيين "أقول أننا سنبدأ على الارجح في المضي قدما بقوة مع اقتطاعات كبيرة في الضرائب وإصلاح نظام الضرائب. هذا ما سيأتي لاحقا".

وزار ترامب السبت ناديه للجولف في فرجينيا قرب واشنطن، حيث يفترض أن يعقد اجتماعات، بحسب مقربين منه لم يحددوا مضمون الاجتماعات.

لكن وحتى لو أنه حاول الانتقال سريعا إلى أمر آخر، فأن فشل مشروعه لتعديل النظام الصحي يعتبر التراجع الثاني عن مشروع كبير خلال تسعة أسابيع فقط في السلطة، بعدما علق القضاء مرسومين أصدرهما لحظر دخول اللاجئين والمواطنين من ست بلدان مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وسلطت الهزيمة الضوء على محدودية معرفة ترامب بدهاليز السلطة وسط شعبية متدنية بشكل تاريخي بالنسبة لرئيس اميركي في هذه المرحلة من ولايته.

وقال الجمعة في صيغة اعتراف "لقد تعلمنا اشياء حول القواعد المبهمة جدا في مجلس الشيوخ وفي مجلس النواب".

والتقط معارضوه ومنتقدوه بفرح هذا التصريح الصريح لترامب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل