المحتوى الرئيسى

مدرب الزمالك.. توشاك.. رشح بيل للبارسا ودرب الريال ولا ينسى قهر شيكابالا وزملاءه

03/26 10:44

دخل الويلزي جون توشاك، مدرب الوداد المغربي السابق، قائمة المرشحين لتدريب الزمالك، بعد الاستقرار على رحيل الجهاز الحالي بقيادة محمد حلمي المدير الفني.

وحسب مراسل يلا كورة فإن المدرب الويلزي يحظى بقبول من مجلس الادارة، الذي لا يزال ينتظر حسم موقف المدرب الفرنسي آلان جريس اليوم الأحد، حيث يرتبط بعقد مع منتخب مالي، الذي تعرض، والكرة المالية، للتجميد، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بسبب التدخلات الحكومية.

الويلزي توشاك سبق له زيارة القاهرة الموسم الماضي، ولا ينسى فريق الزمالك، الذي كان سببا في توقف مشواره التدريبي، عندما أحرز محمود عبد الرازق "شيكابالا" هدفا مبكرا في مرمى فريقه حينها، الوداد البيضاوي، أتبعه ثلاثية بيضاء أخرى، ليعلن النادي المغربي إقالة توشاك بعد يوم واحد من المباراة، في 17 سبتمبر 2016.

التجربة التدريبية الأخيرة للمدرب الويلزي كانت مميزة في بدايتها ، بعدما قاد الفريق للتتويج بالدوري، لكن سرعان ما ازدادت حدة الانتقادات الموجهة إليه عقب الخروج المبكر من دور الستة عشر لبطولة كأس العرش المغربي، والخسارة برباعية أمام مضيفه الزمالك، علما بأن الوداد فاز إيابا بمدرب مؤقت بنتيجة 5-2.

كان توشاك (68 عاما) مهاجما جيدا، بدأ مشواره في عمر مبكر مع كارديف سيتي قبل أن ينتقل إلى ليفربول في 1970، وسجل 96 هدفا مع الفريق وساهم في فوزه بلقب الدوري الإنجليزي 3 مرات وكأس الإتحاد الإنجليزي مرة واحدة وكأس الإتحاد الأوروبي مرتين، كما لعب نحو 40 مباراة مع منتخب ويلز سجل خلالهم 12 هدفا.

حقق توشاك إنجازات تدريبية لا بأس بها، حيث عمل لاعبا ومدربا في بداية مشواره مع سوانزي سيتي، قبل أن يقود فريق محلي مغمور للتأهل من الدرجة الرابعة للدرجة الأولى في 4 مواسم، ودرب أندية سبورتنج لشبونة البرتغالي، كما حظي بثلاث فترات تدريبية في ريال سوسيداد فيما بين عامي 1985 و2002 ، ومازال لديه شعبية وتأثير داخل الفريق الذي قاده لتحقيق نجاحات كبيرة خلال فترات تدريبه.

وكان زامورا ، أحد لاعبي المنتخب الاسباني في بطولة كأس العالم 1982 التي استضافتها بلاده ، لا يزال لاعبا بسوسيداد عندما أحرز النادي آخر ألقابه حتى الان وهو لقب بطولة كأس أسبانيا عام 1987 بعد تغلبه على أتلتيكو مدريد في نهائي البطولة بضربات الجزاء الترجيحية، وكان المدرب الذي قاد الفريق إلى اللقب هو الويلزي الشاب جون توشاك.

كما درب فرق ديبورتيفو لاكورونيا وبشتكاش وسانت إتيان وريال مورسيا وكاتانيا، كما تولى مهمة تدريب المنتخب المقدوني في 2011، ومنتخب ويلز بين عامي 2004 و2010، واستقال من منصبه بعد 6 سنوات فشل خلالهم في قيادة الفريق إلى أي من البطولات الكبيرة التي شارك في تصفياتها.

كما سبق له تدريب ريال مدريد الأسباني، في تسعينات القرن الماضي، لكنه عانى لفرض سيطرته على فريق صعب من النجوم، بدون مساندة رئيسي النادي رامون ميندوزا ولورينزو سانث.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل