المحتوى الرئيسى

رشا نبيل تفتح ملف أحمد الخطيب - E3lam.Org

03/26 00:36

علق أسامة الغزالي حرب، رئيس لجنة العفو الرئاسي، على قضية أحمد الخطيب الذي حكم عليه بعشر سنوات سجن، وتطالب أسرته بالعفو الصحي عنه بعد إصابته بمرض خطير، حسب تقرير طبي أعلنوا عنه.

قال الغزالي حرب خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية رشا نبيل، ببرنامج “كلام تاني” المذاع على قناة “دريم”: “الخطيب هو رقم 292 في قائمة المطالب بإصدار عفو رئاسي لهم.. وفي هذه الحالة لا يهمنا الجرم الذي ارتكبه ولكنها حالة إنسانية”.

أضاف: “إذا توفى هذا الشاب ستحدث مضاعفات لسنا في حاجة إليها خاصة أن أسرته تطلب رعايته الصحية وبالتالي لن يكون هناك مسئولية على الدولة تجاهه.. ويجب أن نتعامل مع هذه القضية لأنها أصبحت قضية عالمية والإخوان بيشعللوها”.

بينما قال جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن هذه القضية إنسانية بامتياز، ولا يتم الآن مناقشة الأحكام القضائية الصادرة ضده، موضحا أن الخطيب ليس مصابا بمرض اللوكيميا، ولكنه مصاب بمرض يطلق عليه “ليثمونيا” ناتج عن حشرة في الصحراء، لذلك طلب من وزير الصحة عمل مسح على سجون وادي النطرون للكشف عن هذا المرض.

اكد إسحاق، أنهم في المجلس القومي لحقوق الإنسان، أرسلوا التقرير الطبي الخاص بالخطيب إلى النائب العام حتى يسمح له بالعلاج في الخارج، معللا ذلك ان علاجه لا يتواجد في مصر. مؤكدا أنهم خاطبوا لجنة حقوق الإنسان في وزارة الداخلية لتشكيل لجنة طبية لفحص حالة الخطيب وفي انتظار انفراجة في هذا الأمر.

من جانبها أوضحت الإعلامية رشا نبيل، انه وفقا للمعلومات التي وردت إلى البرنامج، فإن زوج شقيقة الخطيب سافر إلى القتال في سوريا، ثم حاولت شقيقته إرجاع زوجها عن هذا الأمر بالسفر إليه في سوريا ولكنها فشلت، ثم سافر أحمد الخطيب نفسه إلى سوريا في يوليو 2014، وتلقى تدريبات عسكرية.

تابعت: “بعد عودته إلى مصر زوج أخته أرسل إليه عدد 3 جوازات سفر بأسماء أبناء أحد العناصر المشاركة في القتال بسوريا وتبين أن أحد هذه الجوازات يعود إلى شخص شارك في اختطاف عدد من جنود الأمن المركزي”.

الغزالي حرب علق على هذه المعلومات قائلا: “حتى لو هو مجرم وقتل عشرات الجنود.. لما نتكلم عن اعتبار إنساني إحنا بتغاضى عن الأمور دي كلها.. هو ارتكب الجرائم دي ويستحق العقوبة وأكثر لكنه وصل إلى مرحلة متقدمة من مرض قاتل”.

أكد الغزالي حرب أن موت هذا الشاب داخل السجن سيكون “هدية مجانية” للإخوان، وفرصة لاستغلال الواقعة ضد الدولة المصرية، خاصة مع قرب سفر الرئيس السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه شارك محمد الخطيب شقيق أحمد، في النقاش عن طريق اتصال هاتفي ببرنامج “كلام تاني”، حيث قال إنه لن يعلق على القضية التي حكم على شقيقه فيها لان القضاء تناولها وأدان شقيقه بالفعل، لكنه يتحدث من منظور إنساني فقط.

تابع أن من حق شقيقه الحصول على عفو صحي وفقا للمادة 36 من القانون المصري، موضحا أن أحمد مازال ينتظر النقض على قضيته. لكن الإعلامية رشا نبيل أوضحت أن هذه النقطة تمنع رئيس الجمهورية من إصدار عفوا صحيا له، حيث يجب  حصوله على حكم نهائي. وقد أوضح الغزالي حرب أن هذا الأمر يحتاج معالجة خاصة.

Comments

عاجل