المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء المغربي يعلن تشكيل ائتلاف حكومي مكون من 6 أحزاب

03/26 00:19

قال رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني اليوم السبت (25 مارس/آذار) إنه وافق على تشكيل ائتلاف مع خمسة أحزاب أخرى ليكسر حالة الجمود السياسي، التي أعقبت الانتخابات، والمستمرة منذ ستة شهور. وعين العاهل المغربي الملك محمد السادس العثماني المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية الإسلامي قبل أيام رئيسا للوزراء خلفا لعبد الإله بن كيران زعيم الحزب الذي أخفق في تشكيل الحكومة بعد الانتخابات التي أجريت في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال العثماني للصحفيين، وقد أحاط به زعماء الأحزاب الخمسة الأخرى، إن الخطوات المقبلة ستكون تحديد هيكل الحكومة والمقاعد الوزارية مضيفا أنه من الضروري تجاوز العقبات السابقة. وأضاف أن أولويات الحكومة ستتضمن تعزيز الاستقرار وإصلاح القضاء والتعليم وتنمية الريف والطاقة.

صرح عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية المكلف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بأنه قد يتم إعادة الانتخابات، وذلك في ظل عدم تمكنه من تشكيل الحكومة بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على تكليفه بتشكيها. (19.02.2017)

بعد قرار إعفائه من التكليف بتشكيل الحكومة، علق بنكيران "كل ما يمكنني قوله هو أنني أقبل بالتأكيد هذا القرار الذي يندرج في إطار الدستور. لا يقال لا لجلالة الملك". وتداولت الصحف المغربية أسماء ثلاث شخصيات مرشحة للتكليف. (16.03.2017)

رغم اتهام المغرب للاتحاد الأوروبي بنقض اتفاق تبادل المنتجات الزراعية وتهديده بإنهاء اتفاقية الشراكة معه، فإنّ علاقة الجانبين ما زالت أقوى من الخلافات على صعد شتى. ما سر قوة هذه العلاقات وهل تستمر هكذا إلى أجل غير مسمى؟ (18.02.2017)

ويتألف التشكيل من حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري إلى جانب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية.

ومن المتوقع أن يبدأ العثماني، الذي كلفه العاهل المغربي محمد السادس بتشكيل الحكومة، في جولة جديدة من المفاوضات لتوزيع الحقائب الوزارية وهي المهمة التي لن تكون يسيرة على العثماني، خصوصا وأن فئات عريضة من داخل حزبه (العدالة والتنمية) كانت متشبثة برفض الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة.

ويشار إلى أن العثماني بدأ مشاوراته بشأن تشكيل الحكومة يوم الثلاثاء الماضي، واستقبل كافة زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان. وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد أكدت في اجتماع يوم الخميس الماضي بمقر الحزب في الرباط، أن مشاورات تشكيل الحكومة المغربية تسير في اتجاه إيجابي.

ع.ش (رويترز، د ب أ)

يقوم المشرفون على مشروع "حصاد الضباب" باعتراض الضباب في قمم الجبال جنوب المغرب لاستخراج المياه وتجمعيها وجعلها صالحة للشرب. وبفضل هذا المشروع تم تزويد حوالي 400 شخص بالماء الصالح للشرب بإحدى القرى الواقعة جنوب المغرب.

تشتغل جمعية "دار سي حماد" على هذا المشروع في منطقة سيدي افني بجنوب المغرب منذ أكثر من عشر سنوات بشراكة مع "مؤسسة ميونخ ري " الألمانية. وبفضل مشروعها الرائد هذا، حصلت الجمعية على جائزة تشجيعية من الأمم المتحدة على هامش قمة المناخ بالمغرب.

مشروع حصاد الضباب أنقذ السكان من معاناة نقص المياه وساهم في استقرارهم وتوقف الهجرة إلى القرى والمدن المجاورة. وخفف عن النساء والأطفال عبء إحضار الماء من مناطق بعيدة.

محمد سوسان سعيد بربط قريته بشبكات مياه الشرب، وهو ما سمح له بالاستفادة من حماره في الحرث بدلا من استخدامه طول الوقت في جلب المياه من منحدرات الجبل وفي الآبار البعيدة عن قريته .

جمعية "دار سي حماد" طورت مشروع "حصاد الضباب"، حيث تم وتم تنصيب أكثر من 600 متر مربع من الجيل الجديد للشبابيك " كلاود فيشر " التي صممتها المؤسسة الألمانية wasserstiftung. وتعطي هذه الشبابيك مردودية مضاعفة وتقاوم سرعة الرياح التي تصل الى 120 كلم في الساعة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل