المحتوى الرئيسى

ترمب يعد بانهيار "أوباماكير" بعد سحب إصلاحاته

03/25 21:28

عاد دونالد ترمب صباح السبت إلى موقف هجومي بعد الهزيمة السياسية الكبيرة التي لحقت به مع فشل مشروعه لإصلاح نظام الضمان الصحي، فأكد أن النظام الحالي الذي وضعه سلفه باراك أوباما "سينهار"، واعدا الأميركيين بإقرار قانون جديد من غير أن يحدد معالمه.

وبعد ساعات من الصمت، لجأ الرئيس كعادته إلى موقع تويتر، وكتب "أوباما كير سينهار وسنتجمع كلنا ونبني معا قانون ضمان صحي رائعا من أجل الشعب، لا تقلقوا"، من دون أن يحدد أي جدول زمني لذلك.

جاء ذلك بعد فشل ترمب الجمعة في تمرير مشروع قانون بشأن النظام الصحي يلغي نظام "أوباما كير" الصحي الذي شكل إلغاؤه أحد أبرز وعوده الانتخابية، والذي يعارضه الجمهوريون منذ إقراره.

وقال ترمب إنه شعر بخيبة أمل بعدما عرقل فصيل محافظ بمجلس النواب تشريعه الخاص بالرعاية الصحية، وأضاف أن مسعى الرعاية الصحية كان ضحية لمعارضة شرسة من الديمقراطيين، وأن أي تشريع خاص بالرعاية الصحية في المستقبل سيتطلب على الأرجح دعم الحزب الديمقراطي.

وأوضح ترمب أنه أصيب بالدهشة وبخيبة أمل للمعارضة التي أبداها تكتل الحرية المؤلف من مجموعة من المحافظين منعت الجمهوريين من استغلال أغلبيتهم بالمجلس في تمرير التشريع.

وينظر إلى أوباما كير 2010 على أنه أهم إصلاح لنظام الرعاية الصحية منذ 1965، أي منذ تاريخ سن تشريع يسهّل حصول المسنين على العلاج، كما يعد أهم إنجازات أوباما بولايته الأولى على الإطلاق، ويفترض أن يحدث تغييرا عميقا في سوق التأمين الصحي الخاص.

وشكل سحب المشروع صفعة حقيقية للرئيس ترمب الذي وصل إلى البيت الأبيض على وعد بتسخير كل مهاراته التفاوضية التي استخدمها لجمع ثروته في قطاع الأعمال، من أجل تمرير مشاريعه في البيت الأبيض.

وتوعد الرئيس إثر نكسته بالانتقال فورا للعمل على مشروعه المقبل، وهو إصلاح ضريبي واسع يتضمن تخفيضات في الضرائب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل