المحتوى الرئيسى

مسلمو بلدة فرنسية يصلون فى الشارع احتجاجا على إغلاق مسجد

03/25 20:04

ــ ألفا شخص يتظاهرون ضد قرار عمدة «كليشى لاجارين» بعد تحويل مسجدهم إلى مكتبة.. ويطالبون بمكان لائق للصلاة

اعتصم أكثر من ألفى مسلم فى بلدية «كليشى لاجارين» فى منطقة «أوت دو سين» شمال باريس، اليوم، أمام ساحة البلدية، احتجاجا على إغلاق مسجد البلدة، لتحويله إلى مكتبة.

وأدى المصلون صلاة الجمعة، تحت حراسة مشددة، ثم نظموا مظاهرة الساعة الرابعة عصرا، لاسترداد المسجد.

وقالت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية إن المصلين احتشدوا سلميا نحو الساعة الواحدة (بالتوقيت المحلى) من ظهر الجمعة، مضيفة أنه بحسب تقديرات الشرطة فإن «عددهم ما بين 1200 و 2000 مصلٍ، واستمعوا إلى خطبة الإمام، واجتمعوا فى ساحة واحدة لأداء الصلاة، تحت حراسة مشددة.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات أحد أئمة المسجد الذى أغلق، عبدالحكيم بدوى، الذى قال «نطالب رئيس البلدية بتوفير مكان للصلاة، والتوصل لحل نهائى لمسلمى كليشى».

فيما نقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد مسلمى كليشى حميد كازيد، قوله «سنعتصم سلميا وسنصلى فى الطرقات أمام مبنى البلدية حتى يحقق رئيس البلدية مطالبنا».

فيما أوضحت صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية أن هذه التطورات قد حدثت عقب اقتحام الشرطة الفرنسية المسجد لتنفيذ حكم قضائى بإخلائه واشتبكت مع المصلين المعتصمين بداخله، إذ قرر رئيس البلدية ريمى موزو، اليمينى المنتخب عام 2015 تحويل المسجد إلى مكتبة، واقترح على الجمعية المنشئة للمسجد، مكانا آخر للصلاة.

وتابعت الصحيفة أن المكان الآخر الذى اقترحه لم يتوافق مع المسلمين، بسبب مساحته التى لا تتسع لثلاثة آلاف من المصلين، مما اضطر رئيس البلدين لرفع المسألة للقضاء بإصدار حكم قضائى بطردهم من المسجد، وتخصيص مكان خارج البلدة لصلاتهم.

وأضافت الصحيفة أن مسلمى المدينة رفضوا هذا القرار رفضا قاطعا لأنهم يعتبرون أن المكان بعيد جدا عن المدينة، وأن كبار السن لا يستطيعون السير، بالاضافة إلى أن المكان ضيق وغير مؤهل للصلاة.

فيما نقلت الصحيفة عن رئيس رابطة «مكافحة الاسلاموفوبيا» مروان محمد قوله «نحن ندافع عن المشروع الاجتماعى للمسجد الذى يقدم دورات للأطفال، ويتم من خلاله أيضا توزيع الأغذية للمحتاجين».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل