المحتوى الرئيسى

خناقة الحكومة والبرلمان على اللحمة

03/25 19:07

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، استئناف عمليات استيراد اللحوم والدواجن من المجازر المعتمدة من قِبَل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالبرازيل فى بيانٍ لها، مؤكّدة أن عملية الاستيراد تخضع لرقابة مزدوجة فى بلد المنشأ وفور وصول اللحوم إلى الموانئ المصرية، والتى من شأنها تقليل مخاطر دخول أى منتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمى للبلاد.

النائب السيد حسن موسى، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، طالب الحكومة بضرورة وقف واردات الدواجن واللحوم المستوردة من البرازيل، لحين التأكد من الأنباء المتداولة بشأن وجود فساد ببعض الشركات الموردة للدواجن واللحوم، خاصه بعد اكتشاف الحكومة البرازيلية لذلك.

وتساءل "موسى" فى بيانٍ صحفى له: "كيف للشركات البرازيلية أن تصدر لمصر دواجن فاسدة؟، وأين دور الرقابة على اللحوم والدواجن المستوردة من البرازيل؟".

وطالب وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان بضرورة الاعتماد على الإنتاج المحلى من اللحوم والدواجن، بهدف الحفاظ على مبدأ سلامة الغذاء.

مصطفى بكرى: دى مسرطنة وأُحَمِّل الوزير المسئولية.. ولابد من استدعائه بالبرلمان

فيما قال النائب مصطفى بكرى، إنه يُحَمِّل وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مسئولية القرار الذى اتخذه بفتح الباب من جديد أمام المستوردين لاستيراد اللحوم البرازيلية، فى وقتٍ لا تزال التحقيقات التى تجريها البرازيل مستمرة والتى أكدت أن اللحوم المصدرة إلى عدد من الدول بينها مصر يمكن أن تصيب بالسرطان بسبب رش بعض المواد الكيماوية على اللحوم.

وأشار "بكرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه ينتظر مناقشة طلب الإحاطة الذى تقدم به، حيث أن قرار فتح باب الاستيراد هو لمصلحة عدد من التجار الذين استوردوا كميات هائلة من اللحوم البرازيلية، ولازالت فى الموانى أو فى عرض البحر قادمة من البرازيل.

وأضاف "بكرى" أنه ليست هنك دولة من الدول المعنية سمحت بهذا الاستيراد فى وقت لازالت الأزمة مستمرة فيه، والاتهامات تلاحق كبريات الشركات البرازيلية، والجهات القضائية تحقق فى هذة الكارثة.

وفى رد حول إمكانية تنازله عن طلب الإحاطة، أكد "بكرى"، أنه متمسك به، وأنه لابد من أن يُسأل وزير الزراعة أمام البرلمان، ليعلن عن أسباب إصداره هذا القرار الذى أصاب الكثيرين بالصدمة.

"الشعب أكل ديدان لحد ما شبع".. نائب الهرم يتقدم بطلب إحاطة لـ3 وزراء بسبب لحوم البرازيل

أكد النائب إيهاب غطاطى وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيهه إلى وزراء الزراعة، والصحة، والتجارة والصناعة، بشأن ما ورد عن سُلْطات البرازيل بمنتهى الشفافية عن إغلاق 3 مجازر لحوم بها ووضع 18 آخرين تحت الرقابة نتيجة وجود ديدان باللحوم فى نفس الوقت الذى تتعامل فيه الدولة المصرية مع تلك المجازر.

وأضاف غطاطى لـ"برلمانى": أين المعامل التى تفحص تلك اللحوم البرازيلية قبل ورودها إلى مصر؟ وأين اللجان التى تذهب للإشراف على اللحوم قبل استيرادها وبيعها للمواطن والشعب المصرى؟"، مطالبا بضرورة ألا يكون سفر تلك اللجان على نفقة المستثمر الذى يستورد اللحوم.

وتابع "غطاطى": "إزاى هيرفض شحنة للمستثمر وهو مسافر على حسابه؟ وإزاى هيفحص الجودة والشعب المصرى أكل ديدان لما شبع بسبب ذلك الفساد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل