المحتوى الرئيسى

منتجع استشفائي للعلاج بالأعشاب الطبية بسانت كاترين.. أهم توصيات مؤتمر السياحة العلاجية

03/25 21:56

أسفرت ورشة عمل بعنوان " الأعشاب الطبية المصرية وطرق توظيفها في السياحة العلاجية " التي أقيمت على هامش فعاليات مؤتمر "مصر والسياحة العلاجية "المقام بمدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئاسة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وترأس الورشة الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة وعضو جمعية مستثمري جنوب سيناء عن عدد من التوصيات المهمة للعلاج بالاعشاب خاصة في مدينة سانت كاترين وكيفية تنميتها وازدهار المدينة.

شارك في الورشة نخبة من الأطباء والخبراء المتخصصين في التداوي بالاعشاب ومنهم الدكتورة ولاء ابو الحجاج استشاري العلاج الطبيعي ونائب رئيس الجمعية المصرية لعلاج السمنة والشيخ أحمد صالح خبير العلاج بالأعشاب بسانت كاترين وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين والقنوات والمهتمين بالعلاج بطب الأعشاب والأطباء والعاملين بمجال السياحة.

وجاء ضمن توصيات الورشة التي أعلن عنها الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس الورشة وسيتم رفعها للجنة العامة للمؤتمر التأكيد على ضرورة إنشاء منتجع استشفائي عالمي بسانت كاترين للعلاج بالاعشاب وانشاء مصنع بيئي لتصنيع بعض الادوية من الاعشاب الموجودة هناك .

وأكد عاطف ضرورة تدريب وتعليم شباب بدو سيناء المتخصصين في العلاج بالاعشاب من خلال مراكز طبية عالمية والاستفاده من خبراتهم في هذا المجال.

وقال عاطف إنه من ضمن التوصيات أيضا ضرورة تضافر جهود الدولة بمختلف وزاراتها في العمل على توفير التراخيص والإجراءات المطلوبة لإنشاء مستحضرات طبية من الأعشاب والتوسع في عمليات التدريب والتوسع في زراعة النباتات الطبية في سانت كاترين بهدف زيادة فرص العلاج بالطب البديل وإعادة تشغيل مطار سانت كاترين لأهميته في الفترة القادمة.

من جانبه قال الشيخ احمد صالح خبير العلاج بالأعشاب بسانت كاترين نسمي نباتات سيناء الطبية بالذهب الأخضر وفي سانت كاترين يوجد مناخ مختلف عن الشرق الاوسط كله وتصل درجة الحرارة تحت الصفر ويوجد ثلوج وميز الله سبحانه وتعالى سانت كاترين بحوالي 472 نوعًا من الأعشاب منها 19 نوعا لا يوجد لها مثيل بالعالم كله وهذا كنز كبير ونقوم بعمل عقاقير طبية منها وتحقق نجاحات تصل الى 90% في بعض الحالات وتوصلنا الى علاج 32 نوعا من الأمراض المستعصية.

وأضاف ان من ضمن الامراض التي تعالجها اعشاب سانت كاترين امراض السكري من خلال عشب "الساموا" ويتم خلطه مع نبات ورق الزيتون وتعالج بالأعشاب ايضا مرض السرطان من خلال تقوية جهاز المناعة من خلال الأعشاب التي يتم وضعها في عسل النحل الطبيعي ونعالج ايضا مرض "البهاق" ومرض الروماتويد.

أما الدكتورة ولاء أبو الحجاج نائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج من السمنة أكدت أنه يوجد لدينا مصانع تعمل في إنتاج الادوية من الاعشاب الطبية ولكنها متوقفة ونحن نحتاج الى الخامات وفي حالة توافر الأعشاب الطبية سنقوم باستخراج التراخيص والموافقات على الإنتاج بشرط وجود بحث علمي يؤكد صحة المنتجات.

وشددت على ضرورة التعاون بين الوزارات في تشغيل المصانع المتوقفة والتعاون مع ذوي الخبرة في توفير المستخلصات ونحن لدينا ثروات تضاهي ما نستورده من الخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل