المحتوى الرئيسى

كيلو الفانيليا يسجل 500 دولار فى السوق العالمية

03/25 17:43

أسعار الطبيعية تقفز 100 % بعد تزامن الأعاصير مع زيادة الطلب

قفزت أسعار الفانيليا بأكثر من 100 % منذ العام الماضى وحتى الآن ليتجاوز سعر الكيلو جرام 500 دولار، بعد أن تحولت شركات الأغذية العالمية مثل "نستله" السويسرية لمنتجات الألبان و"هيرشى" البريطانية للشيكولاتة والحلويات من مكسبات الطعم والرائحة المصنوعة من المركبات الكيميائية إلى الفانيليا الطبيعية.

وقالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن أسعار الفانيليا الطبيعية سترتفع أكثر وأكثر خلال العام الجارى، بسبب الأعاصير الاستوائية - التى ضربت مدغشقر، أكبر منتج للمحصول فى العالم خلال مارس الجارى، والتى كانت الأعنف منذ 13 سنة، و ستؤدى إلى تقليص الإنتاج بأكثر من 30 % خلال هذا الموسم .

ويتوقع أن تنتج  مدغشقر هذا العام حوالى 1000 طن فانيليا فقط، بعد أن أنتجت  العام الماضى 1200 طن، وإن كان متوسط إنتاجها فى الظروف المناخية المواتية يصل إلى 1500 طن من إجمالى إنتاج العالم الذى يبلغ 1500 طن من الفانيليا.

ويرى  دافيد فان دير فالد، مدير شركة "أوست آند هاشمان" الكندية أقدم شركة فانيليا فى العالم، أن أسعار الفانيليا الطبيعية سترتفع كثيرا هذا العام، بسبب انخفاض إنتاج مدغشقر التى تنتج 75 % من المعروض العالمى،  خصوصا مع تزايد الطلب من شركات الأغذية العالمية على الفانيليا التى تدخل فى تحسين مذاق ورائحة العديد من المشروبات والأطعمة، مثل الكابوتشينى والمعجنات والآيس كريم.

ويتفق كريج نيلسون الرئيس التنفيذى لشركة "نيلسون ميساى" إحدى أكبر خمس شركات أمريكية لتوريد الفانيليا مع دافيد فى ارتفاع أسعار الفانيليا، ولكنه لا يعرف نسبة الزيادة فى الأسعار ولا المدة التى ستستمر فيها هذه الزيادة،  ولاسيما أن المزارعين غير قادرين على مواكبة الارتفاع فى الاستهلاك العالمى على هذا المنتج الطبيعى، إذ تستغرق محطات إنتاج حبوب الفانيليا ثلاث إلى أربع سنوات لتوريد منتجاتها. 

وكانت آخر مرة وصلت فيها أسعار الفانيليا إلى مستوى 500 دولار للكيلو عام 2003 – 2004 بسبب ضعف الإنتاج، غير أنها انهارت بسرعة فى الأعوام التالية مع انكماش الطلب عليها واتجاه الشركات إلى استخدام الفانيليا الصناعية كما يقول "دافيد" الذى يتوقع نفس الاتجاه إذا استمر الارتفاع فى الأسعار وضعف الإنتاج.  

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل