المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: نهدف زيادة نسبة التعليم الخاص لأكثر من 10% بحلول 2030

03/25 17:36

عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤية الوزارة في الجامعات الخاصة خلال الفترة القادمة، والتي تركز على مجموعة محاور أساسية تشمل : جودة التعليم العالى بمفهومها التطبيقى، والتوسع فى عدد الجامعات الأهلية والخاصة بشرط ارتباط التوسع فى الجامعات الخاصة بالتخصصات العلمية الجديدة التى يحتاجها المجتمع والمناطق الجغرافية الأكثر احتياجا للجامعات الخاصة، ودعم البحث العلمى فى هذه الجامعات.

وأكد الوزير، خلال انعقاد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اليوم، السبت، بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت، أمين المجلس، أهمية دور الجامعات الخاصة والأهلية فى منظومة التعليم العالى فى مصر، وقدرتها على كسب ثقة المجتمع، مشيرًا إلى أن نسبة تواجد التعليم الخاص فى التعليم العالى لا تزال ضئيلة أقل من 5% ، وأنه من المقرر أن تصل إلى أكثر من 10 % فى الخطة الاستراتيجية 2030.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار قائلًا: "أننا فى حاجة إلى إنشاء جامعات تكنولوجية وجامعات خاصة وأهلية جديدة بها تخصصات جديدة وغير نمطية كتخصص صناعة السفن والهندسة النووية فى كليات الهندسة على أن تتماشى مع الخطة الإستراتيجية 2030، مشيرًا إلى أنه جار إعداد قائمة بالتخصصات المطلوبة فى المرحلة القادمة".

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى ضرورة التنسيق مع قطاعات المجلس الأعلى للجامعات لتحديد التخصصات العلمية غير النمطية فى كافة القطاعات لتكون مرشدا لإنشاء كليات جديدة بالجامعات الخاصة المزمع إنشاؤها.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار ضرورة إعطاء أهمية خاصة للأقاليم الجغرافية التى لا يتوافر بها جامعات خاصة وإعطاء اهتمام بالتخصصات العلمية التى تحتاجها هذه الأقاليم، مشيرًا إلى أن هناك تكدس فى بعض المحافظات كمنطقة شرق القاهرة، وهناك أماكن تعانى من نقص فى إتاحة فرص التعليم العالى والتنمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل