المحتوى الرئيسى

جرين لاند للصناعات تستعيد قدراتها التصديرية

03/25 17:19

45  مليون حجم الاستثمارات حتى نهاية 2016.. وانخفاض الطاقة الإنتاجية إلى 60%

40 % تراجعا في الصادرات آخر عامين.. وعقود تصديرية لتركيا وهولندا وإنجلترا

قال عمرو فارس العضو المنتدب لشركة "جرين لاند" للصناعات، إن شركته تتأهب لاستعادة حصتها السوقية من الصادرات والعودة للمنافسة الخارجية، خلال العام الحالي ، بعد مرور عامين هما الأصعب في تاريخها .

وأكد "فارس" - في تصريحات خاصة لـ"المال"، أن شركته عانت بشكل كبير، خلال 2015 و2016 من تضاعف تكلفة مستلزمات الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الدولار، مما أدى إلى انخفاض حصتها  في التصدير وعدم قدرتها على المنافسة.

وتأسست "جرين لاند" عام 2002، وتعمل فى تجفيف وتعبئة وتصدير المنتجات الزراعية، وتقوم بتصدير جميع إنتاجها للخارج.

وأوضح العضو المنتدب، أن الشركة تعق أملا كبيرا على تحرير سعر الصرف في زيادة حصتها من الصادرات والعودة به إلى مستويات ومعدلات عام 2013، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف اختراق أسواق تصديرية جديدة في كوريا واليابان خلال العام الحالي.

وأضاف أن حجم الصادرات قد تراجع خلال العامين الماضيين بنحو 40%، وعانت الشركة من ارتفاع أسعار تكلفة المنتج، في الوقت الذي خفض فيه عدد من الدول تكلفة إنتاج نفس المنتج بعد هبوط أسعار البترول العالمية، مما أفقدنا القدرة التنافسية الخارجية، فيما تعمل الشركة بطاقة إنتاجية حالية تصل إلى 60%".

وأعلن البنك المركزي  في 3 نوفمبر الماضي، تحرير سعر صرف الجنيه وفقا لآليات العرض والطلب، ومنح الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك "الإنتربنك".

وطالب برفع دعم الصادرات للصناعات الغذائية بما لا يقل عن 10%، خلال العام الحالي، مع ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، مشيراً إلى أن الدعم بلغ 6% خلال العام الماضي 2016، لكن لم يتم تحديد النسبة لهذا العام رغم بلوغنا شهر  مارس، واقتراب الشركات من توقيع تعاقدات تصديرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل