المحتوى الرئيسى

وزير التموين يصارح الشعب.. ماكينات الخبز تعمل من 8 صباحًا.. والكشف عن التلاعب في المنظومة التموينية قريبًا

03/25 15:48

عقد على المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، صباح اليوم، مؤتمرًا صحفيًا، لكشف الحقائق عن المخزون من السلع، مع توضيح الإجراءات التى تسلكها الوزارة استعدادًا لشهر رمضان المقبل، وتطرق الوزير خلال المؤتمر إلى كشف مفاجأت عن التلاعب منظومة التموين.

ونستعرض خلال السطور القادمة ماجاء على لسان الوزير.

في البداية كشف علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم إخطار الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية، بالسماح لماكينات صرف الخبز للعمل من الثامنة صباحًا حتي الحادية عشر مساء، طوال أيام شهر رمضان، للتيسير على المواطنين بجانب تكثيف الحملات الرقابية عليها.

وأكد وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي اليوم، على المتابعة المستمرة للمطاحن للتأكد من توفير الدقيق استخراج ٨٢٪‏ للمخابز والمستودعات بكافة محافظات الجمهورية بصفة منتظمة للتأكد من المواصفات والأوزان القانونية، وفيما يتعلق بسلعة البوتاجاز والتي تشهد طلبًا متزايدًا طوال الشهر.

وأشار الوزير إلى التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركات الغازات البترولية، علي فتح الشحن امام المستودعات طبقًا للحصص المقررة وذلك من محطات التعبئة الرئيسيّة التابعة لشركة الغازات البترولية، والتنبيه علي مجموعات العمل المكلفة بالمرور علي محطات تعبئة البوتاجاز، للإشراف علي توزيع الأسطوانات المنزلية وضمان توافرها بجانب الأسطوانات التجارية بالأسعار المقررة، من خلال المسؤل عن كل مستودع.

وأعلن "المصيلحي"، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية وفرت 12750 ذبيحة بتلو وضاني، و2350 طن لحوم مجمدة بانواعها، و6860 طن دواجن مجمدة، و435 طن مجزءات دواجن (اوراك)، و116 طن اسماك طازجة ومجمدة.

واستكمل: السلع سيتم عرضها في 1167 فرع لشركات العامة للجملة، والمصرية للجملة، والاهرام للمجمعات، والاسكندرية للمجمعات، والمصرية للحوم، والمصرية للاسماك بجانب عرضها في 68 شادر في جميع المحافظات.

وأوضح "مصيلحي"، أنه تم التنسيق مع المحافظات في إقامة الشوادر، وفيما يتعلق بجهود الرقابة، كشف الوزير عن إصدار توجيه وزاري بتشكيل مجموعات عمل، لتكثيف المرورعلي كافة الأنشطة والأغراض التموينية، والمطاحن ومتابعة المخابز بالقطاعين العام والخاص، لضمان تشغيل المخابز بكامل طاقاتها لتوفير الخير للمستهلكين في كافة المناطق، والمرور علي مستودعات البوتاجاز ومحطات التبعئه، للتأكد من توافر السلع الغذائية والإعلان عن أسعارها ومطابقتها للمواصفات.

وفي سياق أخر أكد الدكتور علي المصيلحي، أنه تم إصدار قرارًا بإيقاف حركة بيانات البطاقات حتى التنقية والتحديث، حتى لا تتوقف عملية التنقية مرة واحدة، موضحًا أن من لديه فصل اجتماعي لن يتم فصله في الوقت الحالي، حتى يتم تسجيل الطلبات القديمة، ولا تتأخر الدورة الحالية لتنقية البطاقات الذكية.

وتابع: تم إيقاف التعديلات على البطاقات، التي تقدم أصحابها بعد 31 ديسمبر الماضي، منوها إلى أن الأوامر صدرت إلى شركات الكروت بالطبع فورًا لمن تنتهي تحديث بياناته واستيفاء كافة الأوراق والمستندات.

واستطرد: يجري حاليا مراجعة شاملة للنظام الحالي حتى منظومة البطاقات الذكية، منوها إلى أنه تم استلام معظم بيانات البطاقات من مديريات التموين.

أما عن خطة العمل فقد أوضح وزير التموين، أنه جاري إعداد خطة عمل مشتركة بين وزارة التموين والزراعة، لإحياء مشروع البتلو.

وواصل حديثة: الوزارة سوف تستعين بنخالة القمح، المستخلص من القمح المطحون، لتوفيره عن طريق خطة وزارة الزراعة للبتلوا وتسمين العجول.

وأشار إلى أن الخطة سوف تنجح في خفض أسعار اللحوم في الأسواق، من خلال توفير المعروض منها لتخفيف العبئ عن الدولة وتخفيض الفاتورة الاستيرادية في مصر.

وقال"المصيلحي"، إن هناك خلط كبير بين مفهوم الدعم النقدي والعيني، لافتا إلى صدور تعليمات لمديري المديريات بتسجيل البيانات للبطاقات التي بها مشاكل ورقية، حتى يتم الاستعداد النهائي لتطبيق أي نظام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل