المحتوى الرئيسى

الخرطوم عاصمة ثقافية.. الاحتفالية والدور

03/25 14:14

من جانبه يرى الناقد عامر محمد أحمد حسين أن فشل احتفالية الخرطوم عاصمة للثقافة العربية يعود للتاريخ الخطأ الذي برمجت فيه، إذ كانت مع تباشير اتفاقية "نيفاشا" وكان هناك شد وجذب وأصوات مناوئة.

وعن ترشيح الخرطوم أول عاصمة للثقافة الأفريقية تقول الأستاذة فاطمة بلية الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الآداب والفنون إن القرار لم يبلغ لهم بعد كمجلس, لكنهم رهن الإشارة متى اختيرت اللجان المختصة.

وأشارت إلى اهتمام المجلس بالثقافة الأفريقية من خلال الاحتفال بيوم الكاتب الأفريقي في 27 نوفمبر/تشرين الثاني، وأكدت أن تكامل الأدوار يؤدي إلى إنجاح أي عمل ثقافي بما في ذلك تظاهرة الخرطوم عاصمة للثقافة الأفريقية.

من جهته أشار عبد الله علي ابراهيم المفكر وأستاذ التاريخ الأفريقي بجامعة ميزوري بالولايات المتحدة إلى أن "اختيار الخرطوم عاصمة للثقافة الأفريقية يعد مكسبا للسودان على الصعيد الثقافي ويمكن من الانفتاح على محيطنا الأفريقي، كما العربي".

من جانبه يتساءل الروائي إبراهيم إسحق "هل سيأتي الضيوف ليجدوا معروضات ضخمة من الإنتاج الإبداعي السوداني وترجماته؟ أم ليتوقفوا عند الفلكلور وبعض الرقصات الأفريقية؟".

أما الناقد أحمد صادق أحمد فيقول إن "اختيار الخرطوم عاصمة للثقافة الأفريقية سيضعنا في أعلى مراتب الوجدان, وحضور أفريقيا في السودان له نكهة خاصة، فهو معبر وجسر أفريقيا ويحتاج إلى أن يعود إلى هذا الدور".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل