المحتوى الرئيسى

«التموين»: ضوابط جديدة لموسم القمح ولجان فرز للأقماح أمام نقاط التجميع

03/25 13:44

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال المؤتمر الصحفي أمس، إن الضوابط الجديدة لشراء القمح من المزارعين تضمنت حظر تسويق القطاع الخاص القمح لحساب وزارة التموين، وعدم تخزين الأقماح في الصوامع المملوكة للقطاع الخاص إلا بعد استنفاز جميع المساحات المملوكة للقطاع العام.

وأشار وزير التموين " في حالة الاحتياج للصوامع الخاصة وبعد استكمال الفراغات الحكومية، يجوز تأجير صوامع خاصة وتكون الجهات الحكومية هي المسوقة للقمح وتقوم على تشغيل هذه الصوامع من خلال موظفيها.

وأوضح جاهزية 342 موقعا تخزينيا ما بين صوامع وشون مطورة وبناكر وهناجر تستوعب ما يزيد إلى ٤ملايين طنا و٢٠٠ ألف طنا عبر المساحات المزروعة لتصل نحو ٢مليون و٣٠٠ ألف فدان، حسب بيانات وزارة الزراعة.

وأضاف أن هناك لجنة عليا للقمح تراقب أماكن تخزين الأقماح في الشون والصوامع بدءًا من منتصف أبريل المقبل، ومراجعة لجان نقاط تجميع الأقماح عبر الرقابة على الصادرات والواردات ولجان للفرز ومفتش التموين.

وتطرق المصيلحي إلى قضية الدعم بقوله "إن هناك ٧١مليون مواطنا يستفيد من دعم السلع التموينية و٨١ مليون مواطنا يستفيد من دعم الخبز، لافتًا إلى أن دعم الفرد على البطاقات الذكية يصل نحو ٢١جنيه يستلم سلع مربوطة على البطاقات وهي السكر والأرز والزيت بمبلغ ٢٦جنيها ونصف ويدفع المواطن فارق الدعم ال٥جنيهات ونصف زيادة.

وأفاد أن فارق نقاط الخبز مستمرة دون تعديل، والتي تكلف نحو ٥٠٠ مليون جنيه شهريًا، لافتًا إلى أن الوزارة مستمرة في استكمال البيانات على البطاقات، واستلام ٣٠٠ ألف بطاقة ورقية لتحويلها إلى بطاقة ذكية.

كما أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن السلع المدعومة هي الأكثر طلبًا للمواطنين باستيراد ٩٧% من الزيت من الخارج، ووجود ٦مصانع لإنتاج الزيوت لتوفير أكثر من ٤٥ ألف طن شهريًا، ونفى نية العودة للتسعيرة الجبرية لأنه يخالف الدستور.

عقد سعيد ندا مدير عام إدارة العبور التعليمية، لقاءا مع وفد من هيئة البرامج التدريبية التعليمية الكندية؛ لمناقشة سبل التعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومديرية التربية والتعليم بالقليوبية، وإدارة ...

بدأت فعاليات المؤتمر الدولي الأول، التاسع للتنمية المستدامة لكلية الهندسة جامعة المنوفية بأحد فنادق مدينة شرم الشيخ والذي يستمر حتى 28 مارس الجاري، برعاية الدكتور خالد عاطف وزير التعليم العالي والبحث ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل