المحتوى الرئيسى

صور| دور النشر بمعرض مكتبة الإسكندرية تواجه ارتفاع أسعار الكتب بالتخفيضات - إسكندراني

03/25 12:47

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

شهد معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، الجمعة، المقام هذا العام لأول مرة بالشراكة مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، إقبال واسع من الجمهور من فئات الشباب وكبار السن والعائلات، وتفقد محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، المعرض بصحبة أسرته، لشراء كتب خاصة به.

ورصدت عدسة “ولاد البلد” زيادة الحركة في المعرض المقام على أرضي كوتة وساحة المكتبة، حيث ضم الأول دور النشر المصرية، والثاني دور النشر غير المصرية وسور الأزبكية، والمكتبات التي تطرح الكتب المستخدمة وجناح “بيت الحكمة” الصيني.

وأبدى عدد كبير من الجمهور رضاه عن عناوين الكتب، وتنوعها وأسعارها، فيما كشف أصحاب دور النشر أن هناك زيادة في سعر الكتب عن معرض العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار، وأنه تم طرح تخفيضات متنوعة، للحفاظ على اقبال الجمهور.

الهيئة المصرية العامة للكتب: لم نتأثر بالأسعار السائدة

ويقول أيمن فتحي، مدير إدارة التوزيع بالهيئة المصرية العامة للكتاب لـ”ولاد البلد” إن المعرض هذا العام أكبر من معرض السنوات السابقة، مشيرًا إلى أنه يضم أكثر من 300 دار نشر مصرية وعربية، وكتب متنوعة.

ونوه بأن أسعار هيئة العامة للكتاب ما تزال محتفظة بأرقامها، على عكس الأسعار المرتفعة السائدة في دور النشر الأخرى، بسبب ارتفاع سعر الدولار والورق، موضحًا أن الكتب المعروضة بالهيئة تتراوح ما بين 10- 20- 25 جنيهًا، كما أن هناك كتب بأسعار 4 – 5 جنيهات، مشيرًا إلى أن الكتب الخاصة بالهيئة تضم كافة أنواع المعرفة، بأكثر من 200عنوان، وأن المعرض يشهد اقبال متزايد عن يوم الافتتاح، وأن الجمهور كان ينتظر أمام أبواب المعرض، قبل موعد فتحه.

المركز القومي للترجمة: تخفيضات 30% للجمهور و50% للطلاب

يقول تامر صلاح، مسؤول التسويق بالمركز القومي للترجمة لـ”ولاد البلد”، “المركز خاضع لوزارة الثقافة، وهي تعتبر جهة غير ربحية، تضم أكثر من 3 آلاف عنوان مترجم من أكثر من 35 لغة أجنبية في جميع المجالات المعرفية، التاريخ والجغرافيا والسياسة”.

ويضيف “نحن خلال المعرض نقدم خصم 30% للجمهور، وهذا دعم من وزارة الثقافة، 50% للطلاب في جميع الاصدارات، والاسعار تتراوح من 15 إلى 200 جنيه، وأهم العناوين الإيمان والقوة، فوبيا الإسلام، ومجلدات جلال الدين الرومي، وصوفيين، لافتًا إلى أن الإقبال هذا العام متنوع من الشباب والطلاب والمترددين إلى المركز القومي للترجمة”.

وقال الشاعر والكاتب المسرحي، ميسرة صلاح الدين، أثناء تفقده المعرض “النهارده أول يوم لي مشاركة في معرض الكتاب، لكن فيه حدث جديد بسبب الاندماج بين مكتبة الإسكندرية، والهيئة المصرية العامة للكتاب، وهناك إقبال مقبول اليوم الجمعة، والأسعار في المعرض تتميز بتواجد تخفيضات تصل إلى 50% من المراكز التابعة للجهات الحكومية لكتب مهمة وقيمة، يصعب ايجادها في الايام العادية، وهناك مبادرة خصومات كتاب ورغيف من إحدى دور النشر تصل إلى 90%، وهناك كتب كثيرة متوفرة، وانا ابحث عن كتب فن كتابة المسرح وبناء الشخصية الدرامية، مسرحيات عالمية، ومسرحيات شعر مترجمة، وقد وجدتها متوفرة في المركز القومي للترجمة والهيئة المصرية العامة للكتاب”.

وأضاف أنه يشارك في معرض هذا العام بمجموعة قصصية “ترام الرمل”، قائلًا “سمة معرض الإسكندرية أنه لا يضم إصدارات جديدة مخصوصة للمعرض، إنما تكون صدرت في معرض القاهرة في يناير، ثم تصل إلى الإسكندرية”.

وأشار محمد إبراهيم، أحد القراء داخل المعرض “المعرض جميل جدًا وبه تنوع هائل، وأنا أبحث عن موضوعات محددة قد وجدتها في المعرض، في حين لا أجدها في الأيام العادية، فأنا أبحث عن كتب خاصة بالأرقام والحروف وأسرار الأرقام، وأنا مهتم بالحضارة المصرية القديمة، وقاموس اللغة المصرية القديمة، وكنت أعتقد أنه لا يوجد إقبال من الناس، بسبب الإقبال على الإنترنت، والأسعار كويسة جدًا وفي متناول الجميع، وهناك سوق الأزبكية الأسعار به 3 و 4 جنيهات”.

ويضيف “وجدت في دور نشر سورية كتب متميزة وبها الكتب التي ابحث عنها، ووجدتها دار نشر قوية على الرغم من الظروف التي تمر بها سوريا، ووجدت كتب قيمة جدًا، لكن السعر غالي جدًا”.

مسؤول جناح إصدارات مكتبة الإسكندرية: العناوين متنوعة ولجميع فئات الجمهور

وشاركت مكتبة الإسكندرية بأحدث إصدراتها داخل المعرض المقام على أرضي كوتة والمكتبة بتخفيضات متنوعة للجمهور.

وقالت ندا عماد الدين، المسؤول عن جناح إصدارات مكتبة الإسكندرية لـ”ولاد البلد”، “نحن مشاركين بكل إصدارات المكتبة بتخفيضات كبيرة للجمهور، تحت توجيهات الدكتور خالد عزب، والإصدارات متنوعة في السياسة والأدب والفنون، وأحدث الإصدارات المعروضة، قصر المجوهرات قبل وبعد الترميم وكل ما يضمه القصر من مقتينات، قصر عابدين، قصر المنتزه، ذاكرة الإسكندرية الفوتوغرافية وذاكرة القاهرة الفوتوغرافية، وهما خاصين بتأريخ الصور التاريخية”.

وتضيف “الأسعار لا تعتبر غالية والتخفيضات عالية، والاقبال من كافة أنواع الفئات من الشباب وكبار السن، وذلك بسبب تنوع الاصدارات، كما أن هناك مجلات ذاكرة مصر المعاصرة الربع سنوية، وهي تؤرخ مصر من البدايات إلى الآن، وكل عدد بيصدر بيؤرخ فترة محددة في مصر، وهي مناسبة للجميع”.

دور نشر: الأسعار زادت بسبب الدولار وواجهناها بالتخفيضات

فيما تشهد الكتب في دور النشر الخاصة ارتفاع في الأسعار، وذلك بسبب ما أرجعه مسؤولي دور النشر والمكتبات داخل المعرض، لارتفاع سعر الدولار.

ويقول محمد أمين، مسؤول عن جناح دار المصرية اللبنانية لـ”ولاد البلد”: “هناك فرق في أسعار الكتب بين معرض هذا العام والسنة الماضية، بسبب ارتفاع سعر الدولار، ولا يمكن تحديد الزيادة بشكل محدد، لكن في ذات الوقت جميع دور النشر راعت تلك النقطة، ووضعت زيادة محدودة، بحيث يستطيع الجمهور الشراء، لأنها لو وضعت الزيادة بقيمتها الحقيقية، لن يشتري أحد كتب”.

ويضيف أمين “وضعنا تخفيضات حتى نشجع الجمهور على القراءة، والتخفيضات وصلت إلى 25%، ولا استطيع تحديد إذا كان سيتم زيادة التخفيضات في نهاية المعرض أم لا، وذلك يرجع إلى دور النشر وحجم المبيعات”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل