المحتوى الرئيسى

سحر نصر: صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 4.3 مليار دولار

03/25 12:42

أوضحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أنه سيتم بدء العمل فى إنشاء فرع خدمات الاستثمار بمحافظة قنا، ليتم الانتهاء منه سريعًا، فى اطار تسهيل الإجراءات على المستثمرين فى قنا، وعدد من المحافظات القريبة منها، مشيرة إلى أن الفرع سيخدم 1881 شركة فى قنا والأقصر وأسوان، بواقع 486 شركة فى قنا، و938 فى الأقصر، و457 فى أسوان، مضيفة أن هذا الفرع سيعمل به 47 موظفًا من أبناء محافظة قنا، و32 موظفًا من الجهات الخارجية التى ستلحق على هذا الفرع للتيسير على المستثمرين وإنهاء كافة خدماتهم.

وكانت الدكتورة سحر نصر وضعت، صباح اليوم، حجر أساس فرع خدمات الاستثمار بمحافظة قنا، بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ الأقليم، فى زيارة ميدانية هى الأولى للوزيرة منذ تكليفها بتولى وزارة الاستثمار بجانب التعاون الدولى، فى إطار حرصها على زيارة محافظات الجمهورية للتعرف على التحديات التى تواجه المستثمرين والفرص الاستثمارية بهم.

وقالت الوزيرة إنه سيتم تجهيز الفرع وإمداده بكافة المستلزمات والإمكانيات التى تسهل عمل المستثمرين، مشيرة إلى أنه بجانب المجمع الرئيسى للاستثمار فهناك 5 فروع تعمل فى المحافظات حاليا، وهى فروع الإسكندرية وأسيوط والإسماعيلية والعاشر من رمضان بالشرقية وسوهاج، للتسهيل على كافة المستثمرين فى هذه المحافظات والمحافظات القريبة منها، كما يوجد 10 مكاتب تابعة للهيئة العامة للاستثمار، و9 مكاتب تمثيل يقدمون خدمات الاستثمار فى مختلف المحافظات، كما يتم العمل على إنشاء فروع لمجمع خدمات الاستثمار فى مرسى مطروح وجمصة وبورسعيد والوادى الجديدة وأسوان وجنوب سيناء والمنيا والبحر الأحمر إضافة إلى قنا، بحيث يتم افتتاح بعض هذه الفروع خلال العام الجارى، وافتتاح باقى الفروع العامين المقبلين.

وأجرت الوزيرة زيارة مفاجئة إلى المنطقة الحرة بقفط، ضمن زيارتها إلى قنا، وتفقدت عددًا من المصانع المتوقفة منهم مصنع أدوية تعرض للسرقة أثناء ثورة يناير، وذلك فى إطار متابعتها للمشاكل التى تواجه المستثمرين وتذليل العقبات أمامهم، كما تفقدت منطقة التنمية الصناعية وزارت عددًا من المصانع منها مصنع الشركة العربية الدولية للصناعات الغذائية، والذى يوفر 80 فرصة عمل باستثمارات 14 مليون جنيه، وتحدثت الوزيرة مع العاملين بالمصنع واستمعت إلى أبرز احتياجاتهم.

وسلمت الوزيرة عددًا من الشهادات والجوائز العينية للفرق المشاركة بأكاديمية بداية للشركات الناشئة، بحضور محافظ قنا، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، والدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل، والدكتور بركات حسانين عميد هندسة الأزهر بقنا.

وأشادت الوزيرة بأكاديمية بداية فى دعم ريادة الأعمال وتنمية الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدة أن الحكومة الحالية لن تدخر جهداً فى العمل علي خلق بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار تضمن إعادة مصر مرة أخرى إلي خريطة الاستثمارات العالمية.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر حصلت على المرتبة 29 في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر من بين 58 بلدا، والمركز 16 في مؤشر موقع الخدمات العالمية، كما احتلت المركز 25 من بين 135 دولة في مؤشر حجم السوق، و49 في مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية، وفيما يخص المؤشرات الاقتصادية، فقد شهدت تلك المؤشرات تحسنًا ملحوظًا، من أهمها وصول معدل النمو إلى نحو 4.3% خلال العام المالي 2015 - 2016، مقابل 4.4% خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ حجم الاستثمارات الكلية المنفذة نحو 392 مليار جنيه خلال العام المالي 2015/2015- 2016، بمشاركة القطاع الخاص فيها بنسبة تبلغ نحو 58% (227.3 مليار جنيه)، وصافي الاحتياطيات الدولية 26.5 مليار دولار بنهاية فبراير 2017.

وأوضحت الوزيرة أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغ خلال العام المالي 2015- 2016 نحو 6.8 مليار دولار (مقابل نحو 6.4 مليار دولار خلال العام المالي 2014- 2015، وذلك نتيجة ارتفاع صافي التدفق للداخل للاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة رؤوس أموالها، والذي بلغ 4.5 مليار دولار)، وبلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر 4.3 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2016- 2017، مقابل 3.1 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي 2015- 2016م.

وتوجهت الوزيرة إلى ميدان المحطة بالمحافظة، وزارت مشغل التطريز الخاص بمبادرة التنمية المتكاملة "النداء"، والممول من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

واستمعت الوزيرة إلى شرح حول طبيعة عمل المشغل، والمقام على مساحة 300 متر ويساهم فى توفير عدة فرص عمل للفتيات بعائد مادى مناسب، من خلال إنتاج المفارش والمشغولات الخشبية وفساتين الأفراح ذات الطراز السورى وتسويقها فى المعارض المختلفة داخل وخارج مصر، وتدريب وتنمية المهارات الفنية والحرف اليدوية لـ 160 سيدة.

وأكدت الوزيرة على أن الوزارة حريصة على دعم مؤسسات المجتمع المدنى فى تنمية المجتمع، وتدريب وصقل مهارات الشباب والفتيات لتوفير الأيدى المدربة لسوق العمل، وتوفير فرص عمل جديدة تضمن لهم مستوى ثابتًا من الدخل.

كما زارت الوزيرة عددًا من المنازل فى قنا، والتقت عددًا من الأهالى، واستمعت إلى أبرز احتياجاتهم فى المحافظة، ووزعت مساعدات مقدمة من الوزارة عبر بنك الطعام.

بدأت فعاليات المؤتمر الدولي الأول، التاسع للتنمية المستدامة لكلية الهندسة جامعة المنوفية بأحد فنادق مدينة شرم الشيخ والذي يستمر حتى 28 مارس الجاري، برعاية الدكتور خالد عاطف وزير التعليم العالي والبحث ...

كرمت النقابة الفرعية للمعلمين بجنوب سيناء، مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الإنسانية ضمن فعاليات مبادرة "معًا ضد السرطان" التي تنفذها المؤسسة في نطاق جنوب سيناء، تحت رعاية اللواء خالد فودة، محافظ جنوب ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل