المحتوى الرئيسى

عاهلا المغرب والأردن يدشنان تظاهرة "إشعاع أفريقيا من العاصمة"

03/25 11:10

وهبي لـ"إيلاف المغرب": محمد السادس قام بتفسير أولي للفصل 47

يوتيوب بالمغرب: إبداعات شبابية تنافس القنوات على الجمهور

الرباط: اشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس والعاهل الأردني عبد الله الثاني، الخميس، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، على تدشين التظاهرة الثقافية والفنية "إشعاع أفريقيا من العاصمة".

وتحتفي هذه التظاهرة، المنظمة تحت رعاية العاهل المغربي، من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف، وبتعاون مع عدد من الفاعلين الثقافيين والمؤسساتيين المغاربة، بالفن الأفريقي عبر تسليط الضوء على دينامية وتنوع أنماطه التعبيرية.

وينسجم هذا الحدث المهم، الذي ستحتضنه الرباط "مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية" إلى غاية 28 أبريل المقبل، تمام الانسجام، مع الجهود التي يبذلها الملك محمد السادس من أجل جعل الثقافة رافعة حقيقية للتنمية، وعاملاً محفزًا على تقارب الشعوب وتمازج الثقافات، وآلية لنشر قيم التسامح والانفتاح. 

وزار الملك محمد السادس والملك عبد الله الثاني، ثلاثة معارض أعدت في إطار هذه التظاهرة، وهي "نظرة معاصرة على الفن الأفريقي"، و" وجود مشترك"، و"تكريم".

ويقدم معرض "نظرة معاصرة على الفن الأفريقي" مجموعة من التحف الفنية التي تعود الى مجموعة خاصة، وتتيح من خلال لوحات ومنحوتات لفنانين أفارقة مرموقين، من قبيل شيري سامبا وشيري شيرين من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وسيبريان توكوداغبا من بنين ، وكوامي أكوتو من غانا، وبروس أوبوميوما أونوبراغبيا وبين أوساغايي من نيجيريا، من استكشاف اتجاهات الفن الأفريقي المعاصر.

وتعرض هذه المجموعة، التي تعتمد تنوع المواضيع ومعالجتها الفنية، فنًا أفريقيًا راسخًا في جذوره يستحضر الذاكرة التقليدية، القبلية والشعبية، ويسلط الضوء على علامات التهجين الناتجة بفعل تأثير العولمة الفنية والاقتصادية.

أما "وجود مشترك" فهو معرض يروي تجربتين للعودة إلى الجذور بالأرض الأفريقية للفنانين كوكا نتادي (فنان تشكيلي فرنسي- كونغولي) ووهيب شحاتة (تونس). 

ويشكل الإنسان وإبراز كنهه محور اشتغال هذين الفنانين، اللذين يحاولان تبديد حواجز الجهل ومساءلة كل فرد على حدة حول المكانة المركزية التي يحظى بها الإنسان، مع الاحتفاء بالأرض الأفريقية.

ويعد المعرض الثالث "تكريم" تكريمًا لثلاثة مصورين فوتوغرافيين ملهمين انتقلوا إلى دار البقاء، وهم مالك سيديبي "روبورتاجات مالية"، وليلى العلوي ب "المغاربة"، وعثمان ديلمي ب "موسيقى الحال".

وستتميز تظاهرة "إشعاع أفريقيا من العاصمة" بأنشطة ثقافية مكثفة: 36 حدثًا في 18 مكانًا، منها بالخصوص المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، متحف بنك المغرب، رواق باب الرواح، رواق باب الكبير، فيلا الفنون، الفضاء التعبيري لصندوق الإيداع والتدبير، أكاديمية المملكة المغربية). وستنظم معارض للفنون التشكيلية وقطع من الموروث، وحفلات موسيقية، وعروض لأشرطة، وندوات، وتظاهرات للفنون الحضرية. 

وقدم الفنان التشكيلي المالي عبدولاي كوناتي، الذي يعرض تحفه في إطار هذه التظاهرة بالفضاء التعبيري لصندوق الإيداع والتدبير، للعاهلين ألبومًا يستعرض مختلف لوحاته وإبداعاته.

وكان الملك محمد السادس اجرى في وقت سابق الخميس بالديوان الملكي بالرباط، مباحثات على انفراد مع  الملك عبد الله الثاني. وتأتي هذه المباحثات في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك عبد الله الثاني إلى المغرب. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل