المحتوى الرئيسى

وكيل النقابة: لا أجد أى مبرر فى القانون أو اللائحة يُفسر انسحابهم

03/25 10:17

قال خالد ميرى، وكيل أول نقابة الصحفيين، إنّ اجتماع مجلس النقابة الذى عُقد، أمس الأول، وشهد تشكيل هيئة المكتب واللجان، بعد انسحاب 5 أعضاء، تمّ بشكل قانونى، وبدعوة قانونية من نقيب الصحفيين المنتخب.. وإلى تفاصيل الحوار:

■ فى البداية، ما الذى حدث فى الاجتماع الأول لمجلس نقابة الصحفيين برئاسة النقيب عبدالمحسن سلامة، أمس الأول؟

- ما حدث هو أن نقيب الصحفيين المنتخَب وجّه دعوة إلى أعضاء المجلس للاجتماع فى مقر النقابة ظهر الخميس الماضى، وبالفعل حضر جميع الأعضاء، وحينما بدأنا فى التشاور حول تشكيل هيئة مكتب المجلس وأمناء اللجان المختلفة، فوجئنا بالزملاء الخمسة جمال عبدالرحيم ومحمد خراجة ومحمود كامل وعمرو بدر ومحمد سعد عبدالحفيظ، يُقرّرون الانسحاب من الاجتماع، بدعوى أنه غير قانونى.

«ميرى»: تشكيل هيئة مكتب النقابة ولجانها قانونى

■ لكن الأعضاء الخمسة المنسحبين استندوا إلى نص المادة 11 من اللائحة التنفيذية لقانون نقابة الصحفيين، التى تنص على أن يدعو النقيب أعضاء المجلس إلى الاجتماع قبل موعد الانعقاد بـ48 ساعة.. فما تعقيبك؟

- اجتماع مجلس النقابة تم بشكل قانونى، وبدعوة قانونية من نقيب الصحفيين المنتخَب، والمجلس اجتمع بكامل أعضائه، ولا توجد أى مخالفة فى اللائحة على الإطلاق، فالنقيب يدعو إلى الاجتماع الأول فى الوقت الذى يراه لتشكيل هيئة المكتب واللجان.

■ لكن اللائحة تنص على انعقاد المجلس بعد دعوة النقيب بـ48 ساعة.. والنقيب وجّه الدعوة إلى الأعضاء يوم الأربعاء، أى قبل الانعقاد بيوم واحد فقط.. فما تعقيبك؟

- أود أن أوضح نقطة مهمة بخصوص مدة الـ48 ساعة التى نصّت عليها المادة 11 من لائحة نقابة الصحفيين، وهى أن هذه المادة أو المدة تتعلق بتنظيم عقد الجلسات العادية بعد تشكيل هيئة المكتب واللجان، حيث يوجه الدعوة إلى هذه الجلسات طبقاً للائحة نقيب الصحفيين والسكرتير العام الذى اختاره المجلس.

■ لكن ما الذى دفعكم إلى استكمال الجلسة وتشكيل هيئة المكتب واللجان؟

- فى كل المرات السابقة، وهى المرة الرابعة التى أشارك فيها فى تشكيل هيئة المكتب، كانت الأغلبية تتفق فى ما بينها أولاً، وعندما يفشل التوافق، كان يتم اللجوء إلى الخيار الديمقراطى، وهو التصويت، وهى المسألة التى تحكم وحكمت عمل المجلس وتشكيل هيئة المكتب واللجان فى كل المرات السابقة كما ذكرت.

■ كيف ترى انسحاب 5 أعضاء، من بينهم من حصل على أعلى الأصوات فى انتخابات التجديد النصفى الأخيرة؟

- لا أجد أى مبرر، لا فى القانون، ولا فى اللائحة، ولا فى المبادئ الديمقراطية المستقرة، مما يُفسر هذا الانسحاب، لكنه فى النهاية قرار لزملاء فى المجلس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل