المحتوى الرئيسى

تقرير بريطاني يؤكد ضلوع جماعة غولن بمحاولة الانقلاب

03/25 00:04

حصلت الجزيرة على تقرير أعدته لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني يؤكد وجود أدلة على ضلوع جماعة المعارض التركي فتح الله غولن في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف يوليو/تموز من العام الماضي.

ويوجه التقرير الذي ينشر فجر اليوم السبت اللوم إلى الاتحاد الأوروبي لتأخره في التعامل مع محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت الإطاحة بالنظام الديمقراطي في تركيا.

ويشدد التقرير على ضرورة تطوير العلاقات البريطانية التركية، وعلى أهمية الدور التركي في معالجة أزمة اللاجئين، وقال مراسل الجزيرة في لندن أحمد إبراهيم إن اللجنة التي أصدرت هذا التقرير المهم تتألف من أعضاء من حزب المحافظين وحزب العمال وحزب الاستقلال الأسكتلندي.

وأضاف أن اللجنة التي تنظر في عمل وزارة الخارجية تعتبر من أهم اللجان البرلمانية، وأشار إلى أن الحكومة يجب أن ترد خلال شهرين من نشر التقرير إما بمناقشته في مجلس العموم، وإما بالرد عليه كتابيا.

كما أشار مراسل الجزيرة إلى أن موقف بريطانيا من تركيا كان مختلفا عن مواقف دول أوروبية، إذ وقفت إلى جانب تركيا في حربها على الإرهاب ممثلا في حزب حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية، كما أن بريطانيا تقدر لتركيا أنها آوت ملايين اللاجئين.

ويأتي التقرير البريطاني مناقضا لتصريحات أوروبية تشكك في اتهام تركيا جماعة غولن بالتورط في المحاولة الانقلابية، وصدرت أحدث التصريحات المشككة عن جهاز الاستخبارات الألماني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل