المحتوى الرئيسى

نواب يهاجمون الحكومة ويرفضون تنفيذ القرار دون علم البرلمان

03/25 09:59

هاجم عدد من نواب البرلمان قرار الحكومة رفع سعر تذكرة المترو، مؤكدين أن ذلك يؤدى لمزيد من الضغوط والأعباء على كاهل المواطن، واتهموا الحكومة بعدم مراعاة المواطن وأحواله المعيشية فى ظل ارتفاع أسعار السلع بشكل مبالغ فيه دون رقيب.

وتقدم النائب عبدالحميد كمال، عضو تكتل «25 - 30»، ببيان عاجل لرئيس المجلس يطالب خلاله باستدعاء رئيس الوزراء بسبب ارتفاع سعر تذكرة المترو، وأعلن رفضه للإجراءات التى تتخذها الحكومة وتحمل المواطنين أعباء جديدة.

وتابع «كمال»: «إعلان وزارة النقل زيادة سعر تذكرة المترو سيؤثر على المواطن، وسيترتب عليه تحميل المواطن أعباء جديدة بعد فوضى الأسعار التى تشهدها البلاد».

«كمال» يطالب باستدعاء «إسماعيل» ويرفض تحميل المواطنين أعباء جديدة.. و«زين الدين»: أعضاء لجنة النقل اعترضوا.. والخسائر بسبب سوء الإدارة

وأضاف: «للأسف الشديد تجاهلت الحكومة مجلس النواب وقامت برفع سعر تذكرة المترو دون التنسيق والتشاور مع نواب وممثلى الشعب، وهو الأمر الذى سبق أن فعلته عندما لم تقم بإرسال نصوص الاتفاق مع صندوق النقد الدولى وملحقاته والخطوات التى اتخذتها، مما يعنى إخفاء الحقائق عن الشعب، ويعد مخالفة صريحة للمادة (27) من الدستور، التى تؤكد أن النظام الاقتصادى يهدف إلى تحقيق الرخاء فى البلاد من خلال التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية».

وطالب «كمال» باستدعاء وطلب حضور رئيس مجلس الوزراء، باعتبار حضوره وجوبياً طبقاً لنص المادة 136 من اللائحة الداخلية للمجلس، من أجل عرض تفاصيل الإجراءات الاقتصادية والقرارات التى اتبعتها طبقاً للدستور، معتبراً أن هذه الإجراءات ابتعدت عن معايير الشفافية، وحملت الشعب المصرى أعباء ضخمة، على حد قوله. وانتقد النائب عماد محروس قرار الحكومة برفع سعر تذكرة المترو دون وضع رؤية واضحة لتطوير الهيئة نفسها، مؤكداً أنه كانت هناك نية مبيتة للزيادة، ووزير النقل استغل مناقشات لجنة النقل بالبرلمان، لفتح الحديث فى هذا القرار قبل أيام.

وقال النائب محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل: «الحكومة ضحكت على النواب وخدعتهم، وقد أخذت قرار رفع سعر تذكرة المترو مسبقاً، ومجلس الوزراء ضرب مجلس النواب بالكامل بعرض الحائط، وهناك استياء شديد من النواب بسبب ما تفعله حكومة شريف إسماعيل، فالمواطن المصرى أصبح يتحمل ما لا طاقة له به من زيادة الأسعار فى كل شىء»، مؤكداً أن «أعضاء لجنة النقل فى مجلس النواب اعترضوا على تحميل أعباء على المواطنين، وهذا مسجل فى مضابط الجلسات، وسيطالبون بعرضه فى جلسة عامة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل