المحتوى الرئيسى

تلميحة: كيفية حماية حساب iCloud من الإختراق ؟ - تيك فويس

03/25 09:19

مؤخراً، إدعى فريق هاكرز تركي وصوله إلى أكثر من 200 مليون حساب iCloud ( ويبدو أن العدد يتزايد، أصبح 600! ) وطلب من شركة آبل فدية وإلا سيتم حذف هذه الحسابات نهائياً في 6 إبريل المقبل، وفي الوقت الذي نفت فيه الشركة حصول إختراق للحسابات، إلا أن الفريق بالفعل تمكن من الوصول لمجموعة من الحسابات.

وبحسب تقرير من ZDNet التي أجرت تحقيقاً حول هذه الحادثة، الهاكرز إستعرضوا بالفعل حسابات تم إختراقها، والعملية لم تتم بسبب ثغرات في الأنظمة الخاصة بشركة آبل، على الأرجح جاءت من خدمات طرف ثالث، حيث بعد سؤال مجموعة ممن تعرضت حساباتهم للإختراق مؤخراً، إتضح أنهم يستخدمون نفس كلمة المرور لعدة خدمات مثل فيسبوك وتويتر.

وبعد كل ذلك، هناك بعض الخطوات التي ينبغي لجميع مستخدمي خدمة iCloud من شركة آبل إتخاذها لحماية حساباتهم من خطر الإختراق.

إذا لديك حتى أذنى شك في أنك إستخدمت نفس كلمة المرور في أي موقع آخر، قم بتغييرها. وهذه هي على الأرجح الطريقة التي مكّنت الهاكرز من الحصول على معلومات تسجيل الدخول لحسابات المستخدمين على iCloud. ولسنوات عديدة، علمنا مخاطر إستخدام نفس بيانات الدخول على مواقع متعددة، لذلك لا تقوم بإعتماد نفس كلمة المرور لكافة حساباتك المختلفة.

إذا لم تكن مفعلاً ميزة التحقق بخطويتن على حساب iCloud، ينبغي أن تكون من أولوياتك. وهذه واحدة من الطرق الممتازة للحماية والعديد من الشركات أضافتها للخدمات المختلفة، مثل واتساب مؤخراً.

عندما تفعل هذه الميزة، سيتم ربط حسابك برقم الهاتف الشخصي. وعند محاولة تسجيل الدخول، سيطلب منك إدخال “رمز تحقق – كود” يرسل إلى هاتفك في كل مرة تحاول أنت أو أحدهم الوصول لحسابك.

بينما تقوم بتسجيل الدخول إلى موقع Apple ID، إنتقل للأسفل وتفقد الأجهزة التي إستخدمتها للوصول إلى حسابك. وتأكد من إمتلاكك لكل هذه الأجهزة، وإذا لاحظت أن بينهم جهاز غير تابع لك، أحذفه فوراً.

إستخدام كلمات مرور قوية لكافة المواقع قد يكون صعباً بالنسبة لتذكرها جميعاً، خصوصاً عند إستخدام كلمة مرور مختلفة لكل موقع. الطريقة الوحيد لتذكر كافة كلمات المرور، هي إستخدام مُديراً لها.

متصفح سفاري يملك ميزة مدمجة لإدارة كلمات المرور، وهي جيدة بما فيه الكفاية للقيام بهذه المهمة إذا كنت تستخدم سفاري على جميع الأجهزة الخاصة بك، ولكن إذا لست كذلك، يمكنك إستخدام خدمات مثل 1Password و LastPass.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل