المحتوى الرئيسى

بعد زيادة سعر التذكرة.. 'أهل مصر' يقدم روشتة لزيادة أرباح مترو الأنفاق في 7 خطوات

03/24 23:54

سادت حالة من الغضب في أوساط المجتمع المصري وخاصة المقيمين بنطاق المحافظات التي يسير بها مترو الإنفاق، بعد قرار زيادة أسعار تذكرة المترو لتصبح بسعر جنيهان بدلاً من جنيهًا، بالرغم من وجود طرق بديلة يمكن اتباعها بدلاً من زيادة سعر التذكرة، الأمر الذي جعل البعض ينظر لقرار وزارة النقل بالزيادة المفاجئة على أنه يعبر عن فقر الأفكار لديها وعجزها عن خلق بدائل من خلال جذب أموال لهيئة مترو الأنفاق دون رفع سعر التذكرة التي زادت على مدار تاريخ الهيئة 4 مرات متتالية.

"أهل مصر" تقدم روشتة سريعة لزيادة أرباح مترو الأنفاق وهي كما يلي:-

إصلاح "ماكينات" المترو وإحكام الرقابة

من الممكن اتخاذ مجموعة من الضوابط والاجراءات بعد رفع تذكرة المترو لمواجهة الخسائر التى يشهدها المرفق،لأن هناك 8% من الركاب لا يدفعون قيمة التذكرة، وهناك دراسات أخرى غير رسمية، تؤكد أن النسبة ترتفع إلى 20% وهى نسبة غير قليلة، وإنه لابد من إحكام البوابات وإصلاح ماكينات التذاكر المعطلة بالمحطات، كما لابد من إعادة ترشيد العمالة بالمرفق، حيث أن الكثير منها زائد عن الحاجة، وذلك دون الإضرار بهم، وتطبيق ذلك بخطة مسبقة ومحكمة.

من الممكن أن يتم تأجير الإذاعة الداخلية للمترو لمحطات الراديو كنجوم إف إم، أو 9090 أو للقنوات التليفزيونية؛ لعرض بث صوتي لها طوال اليوم.

من الممكن استغلال المترو تجاريا بدلا من تركه للباعة الجائلين الذين يشوهون المحطات، مطالبا بالتوسع فى استخدام الإعلانات بالمترو، فهو وسيلة يستقلها 3 ملايين شخص يوميا، ما يعنى أنها مساحة تسويقية عظيمة.

يذكر أنه كانت لدى الشاب المصري أحمد الطماوي الذي اقترح وضع إعلانات على ظهر تذكرة المترو في وسيلة لضخ أموال للهيئة التي تعاني العديد من الأزمات، إلا أن الوزارة لم تستجب للاقتراح، وذهب الشاب لتنفيذه بدولة الإمارات

من الممكن القيام بتركيب شاشات عرض للإعلانات في كل محطات المترو وهذه الشاشات تعملعلى محورين، أولها عرض إعلانات شركات متعددة بالفيديو، وإتاحة الأفلام والمادة المعلنة والفيديو بأسعار تنافسية للشركات والمطاعم والملاهي.

استحداث تذكرة خدمات "Service ticket"

من الممكن إعداد دراسة متكاملة عن إصلاح وتطوير "مرفق المترو"، بها عدد من الحلول الإبداعية، مقترحا على سبيل المثال استحداث تذكرة مميزة، أو تذكرة خدمات "Service ticket"، تباع بسعر 5 جنيهات على أن تقدم عددا من الخدمات، مثل دخول مجانى على الانترنت خلال فترة التواجد بالمترو، ومن ضمن الحلول أيضا التعاقد مع "شركة إعلانية" تبتكر نوعا جديدا من الإعلانات المميزة التى تستغل مساحة المترو وطول فترة تواجد المواطنين به بدلا من "إعلانات الجدران العادية".

من الممكن أن يتم إعداد نشرة داخلية بمحطات المترو مدون عليها تفاصيل الخطوط الثلاثة والمحطات التبادلية وبيعها،بالإضافة إلى وضع إعلانات عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل