المحتوى الرئيسى

بالفيديو| عبير علي: لولا نهاد صليحة لأصبحنا عابري سبيل بالمسرح

03/24 21:23

أشادت المخرجة عبير علي، بالدور الذي لعبته الدكتورة الراحلة نهاد صليحة، في حياة كل من تتلمذ على يديها، قائلة، "لولا تواجدها في حياتنا؛ لأصبحنا مجرد عابرين في الحركة المسرحية".

جاء ذلك خلال لقائها مع "مصر العربية"، على هامش حفل التأبين، الذي نظمته الجمعية المصرية للمعهد الدولي للمسرح"I.T.I"، بالتعاون مع قطاع الإنتاج الثقافي، على مسرح مركز الهناجر للفنون، بدار الأوبرا المصرية.

ووصفت نهاد بالمدرسة، التي تعلم بها الكثيرين منهج وطريقة الحياة، مثنية على دعمها للمسرح المستقل، والحركة النقدية، ومشاريع الشباب والموهبين في الأقاليم.

وأعربت عن شكرها لصاحبة البهجة، التي كانت تطل علي الحياة بنظرة مليئة بالأمل والتفاؤل، مختتمه حديثها، "بنحبك يا نهاد ووحشتينا".

رحلت الناقدة والباحثة المسرحية نهاد صليحة، عن عمر ناهز الـ71 عامًا في يناير الماضي، بعد معاناة مع المرض.

  وكانت الراحلة أول من استخدم المنهج السيميائي في النقد المسرحي العربي بشكل علمي.

وساهمت في تأسيس حركة الفرق المسرحية المستقلة، من خلال إقامة المهرجان الأول للمسرح المستقل في مصر عام 1999م.

 وشغلت عدد من المناصب منها، عضوية اللجنة العليا للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضوية لجنة الدراما بقطاع الإنتاج للإذاعة والتلفزيون، وعضوية مجلس إدارة صندوق روبرتو شيميتا الدولي؛ لدعم فناني المسرح الشباب في دول البحر المتوسط.    

وكرمت نهاد في الدورة الرابعة عشر لمهرجان دمشق المسرحي 2008، ونالت جائزة الدولة للتفوق في مجال الدراسات الأدبية 2003، بجانب تكريمها بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1996م.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل