المحتوى الرئيسى

وزير النقل يفجر مفاجأة: النواب وافقوا على زيادة تذكرة المترو

03/24 20:16

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الحكومة اضطرت لرفع سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى جنيهين، لمواجهة الخسائر الكبيرة التى يتكبدها القطاع، مشيرًا إلى أن قرار الزيادة اتخذ بعد التشاور مع لجنة النقل والمواصلات فى مجلس النواب، ومن يشكك فى ذلك «يرجع إلى المضبطة».

وأضاف «عرفات» فى حوار لـ«الدستور»، أن مجلس الوزراء وافق على قرار زيادة سعر التذكرة، لأنه يعلم أن المترو يعانى خسائر فادحة.. ورفض الربط بين شروط صندوق النقد وزيادة سعر التذكرة، مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان تقف وراء ترويج تلك الشائعات قائلًا «لمن يشكك فى ذلك: «إنت مش فاهم حاجة».. وإلى نص الحوار:

■ ما الدافع وراء زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق؟

ــ المترو يعانى خسائر فادحة على مدار السنوات الماضية، وكل من يعمل فى هذا المرفق يعلم ذلك تمامًا، بالإضافة إلى تهالك بعض القطارات، ما أدى إلى خروج بعضها من الخدمة، بسبب ضعف الموارد المالية، الذى أدى إلى عدم وجود أعمال لتطوير الشبكة، لذلك حرصت الوزارة على ضرورة إيجاد حلول بديلة لتعافى القطاع، والعمل على تطوير الخدمات، من خلال زيادة سعر التذكرة بما يتناسب مع المواطن محدود الدخل.

■ البعض يتهمك بإصدار القرار دون الرجوع للبرلمان؟

ــ فى الحقيقة، لم أتخد أى قرارات فردية، والزيادة تمت فى حضرة أعضاء لجنة النقل والمواصلات فى البرلمان، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، وتبادلنا وجهات النظر والأفكار حول زيادة سعر التذكرة، واستمعت إلى مقترحات الأعضاء فى جلسة مطولة، إلى أن استقرت اللجنة ووزارة النقل على قرار رفع التذكرة إلى جنيهين، وكل المناقشات موجودة فى مضبطة لجنة النقل، ومن يشكك فى كلامى أو يتهمنى بتجاهل آراء أعضاء لجنة النقل والمواصلات، فليرجع إلى المضبطة التى دون فيها كل وجهات النظر.

■ وما موقف مجلس الوزراء من زيادة سعر التذكرة فى الوقت الراهن؟

ــ مجلس الوزراء وافق على قرار زيادة سعر تذكرة المترو، لعلمه بوجود خسائر فادحة يعانيها القطاع، وتحديدًا بعد عرض وزارة النقل على مجلس الوزراء، تقريراً مفصلًا عن الموقف التشغيلى لهيئة مترو الأنفاق، فى اجتماعه، الأربعاء الماضى، وتضمن أن تكلفة تشغيل محطات المترو أكثر من الإيرادات المحصلة يوميًا، خاصة مع ارتفاع أجور العاملين من عام 2011 حتى الآن، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار قطع الغيار بعد ارتفاع سعر صرف الدولار، وبالتالى كان لزامًا على مجلس الوزراء أن يقر زيادة سعر تذكرة المترو.

■ وهل هناك مدة زمنية محددة لسد مديونيات المترو؟

ــ الوزارة تمتلك رؤية استراتيجية تهدف إلى ضرورة سداد مديونيات شبكة المترو خلال عام ونصف العام، بعد إقرار الزيادة الجديدة على سعر التذكرة، وذلك لضمان تطوير المرفق، وتقديم خدمات تتناسب مع مطالب المواطنين، لتحقيق خدمة متميزة، هذا فى الوقت الذى تتزايد فيه خسائر المترو، نظرًا لعدم وجود أى عوائد مالية تتناسب مع حجم المصروفات، وبصفتى وزيرًا للنقل والمواصلات أدعو المواطنين لتقبل الزيادة، وإلا سيقع الخط الثانى فى نفس المشكلة التى تعانيها قطارات الخط الأول المتهالكة، ويتحول مترو الأنفاق إلى مجرد ترام.

■ وهل يوجد ارتباط بين شروط صندوق النقد وزيادة سعر التذكرة؟

ــ جماعة الإخوان «الإرهابية» وراء إطلاق تلك الشائعات، وتهدف إلى التشكيك فى القرارات الحكومية، لتعكير صفو المجتمع، وأقول من خلال صحيفتكم «الدستور»، إنه لا توجد أى علاقة بين شروط صندوق النقد الدولى وزيادة سعر التذكرة، لأن قرار الزيادة جاء من وزارة النقل والمواصلات، وليس من وزارة المالية، وأقول لمن يربط زيادة سعر التذكرة بالبنك الدولى «إنت مش فاهم حاجة».

عقد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، جلسة صلح بين أبناء عمومة عائلة الشعايبة "تمام" و"فراج" بإحدى القاعات بمركز البداري. وأكد المحافظ ضرورة التخلص من العادات والتقاليد السيئة بالصعيد، واقتلاع ظاهرة ...

شيع المئات من أهالي السويس اليوم، جنازة المجند الشهيد إسماعيل هباش دون وجود مراسم لجنازة عسكرية أو حضور رسمي من محافظ السويس ومدير أمن المحافظة. وشارك أهالي السويس في تشييع جنازة البالغ من العمر 21 ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل