المحتوى الرئيسى

المعارضة الموريتانية: الرئيس يحاول فرض إرادة فرد على الأمة

03/24 17:25

اتهم المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة الموريتاني "أكبر تحالف معارض"، الرئيس محمد ولد عبد العزيز بـ"التمرد على الشرعية"، من خلال عزمه تقديم التعديلات الدستورية للاستفتاء، بعد إسقاطها من طرف مجلس الشيوخ "الغرفة الثانية في البرلمان".

جاء ذلك في بيان وزعه اليوم الجمعة، أوردته "الأناضول"، على هامش مؤتمر صحفي لقادته بالعاصمة نواكشوط، اليوم الجمعة.

وأمس الخميس قال ولد عبد العزيز إنَّه قرر استنادًا إلى المادة 38 من الدستور تنظيم استفتاء شعبي من أجل تمرير التعديلات الدستورية بعد إسقاطها من طرف مجلس الشيوخ، دون أن يحدد تاريخًا لذلك.

وذكر المنتدى المعارض، في بيانه، أنَّ "محاولة امتطاء المادة 38 من الدستور المقيد نصًا وروحًا بالباب الحادي عشر ومواده المفصلة في المواد 99 و100 و101 المحدد للطرق الحصرية المتعلق بتعديل الدستور يعد انتهاكًا للقانون".

وجاء في البيان: "قرار ولد عبد العزيز هو تمرد جديد على الشرعية ومحاولة جديدة لفرض إرادة فرد على الأمة ومؤسساتها واستمرار في اختطاف الدولة لخدمة أجندة شخصية".

وخلال المؤتمر الصحفي، دعا قادة المنتدى كل القوى الوطنية إلى "التكاتف والتعبئة من أجل هبة شاملة تسد الطريق أمام مخطط الرئيس الرامي إلى الاستمرار في إحكام قبضته على البلد عبر الانقلاب على المؤسسات الشرعية والدستورية".

ومنذ أن أسقط مجلس الشيوخ، الأسبوع الماضي، مشروع التعديلات الدستورية، يدور الجدل حول تفسير المادة 38 من الدستور، التي تنص على أنَّ "لرئيس الجمهورية أن يستشير الشعب عن طريق الاستفتاء في كل قضية ذات أهمية وطنية".

وأكَّد عبد العزيز أنَّ "خيار الاستفتاء على الدستور أمر لا رجعة فيه"، وأنَّ "خبراء القانون الدستوري أكَّدوا دستورية الاعتماد على المادة 38، من أجل تقديم هذه التعديلات للاستفتاء دون المرور بالبرلمان".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل