المحتوى الرئيسى

ليسوا إرهابيين دائمًا.. 11 مسلمًا ألهموا بريطانيا «بينهم رياض محرز»

03/24 16:34

تفجيرٌ جديد استهدف العاصمة الريطانية لندن، تحديدًا محيط البرلمان، الأربعاء الماضي، أسفر عن 3 قتلة، هم مدنيان بريطانيان وشرطي فضلًا عن منفذ التفجير، كما عددت رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، المصابين في الهجوم وجنسياتهم، وقالت إنهم 12 بريطانيًا و3 أطفال فرنسيين ورومانيان و4 كوريين جنوبيين ويونانيان ومواطن من كل من ألمانيا وبولندا وإيرلندا والصين وإيطاليا والولايات المتحدة.

وكشفت الشرطة البريطانية، أمس، عن منفذ الهجوم، وقالت إن اسمه مسعود خالد، ولديه سجلًا إجراميًا، على حد ذكرهم، في حين أكدت تريزا ماي في كلمة لها أمام البرلمان أن منفذ الهجوم بريطاني المولد، وتأثر بـ «أيدولوجية تنظيم «داعش» الإرهابي».

وكما تجري العادة دائمًا، قبل أن تتضح أبعاد الحادث، تتسبب أقلية في إيصال فكرة خاطئة عن الإسلام والمسلمين في أوروبا، بينما توجد نماذج أخرى تساعد في تصحيح هذه الفكرة.

وفي التقرير التالي نرصد لك 11 مسلمًا ألهموا بنجاحهم بريطانيا في مختلف مجالات العمل، نقلًا عن موقع StepFeed الناطق بالإنجليزية.

وهو سياسي بريطاني من أصل باكستاني، من مواليد عام 1970، وقد فاز بمنصب عمدة لندن عن حزب العمال في مايو 2016، ليصير أول مسلم في التاريخ يتولى هذا المنصب، وهو أيضًا عضو في البرلمان البريطاني عن دائرة توتينج منذ عام 2005.

اختارتها صحيفة «ذا جارديان» البريطانية كواحدة من أقوى النساء المسلمات في بريطانيا عام 2009، وهي محامية وسياسية بريطانية من أصل باكستاني أيضًا، تولت منصب الرئيس المشارك لحزب المحافظين البريطاني في الفترة من مايو 2010 إلى سبتمبر 2012، قبل أن تشغل منصب وزير الدولة للتنمية المحلية، كثالث وزير مسلم في بريطانيا على الإطلاق سواء من الذكور أو الإناث، واستقالت «وارثي» من منصبها في 5 أغسطس 2014، قائلةً إنها لم تعد قادرة على دعم سياسة الحكومة نحو قطاع غزة واصفة إياها بأنها «لا يمكن الدفاع عنها أخلاقيا».

مسلم  من أصل هندي، وُلد عام 1979، وتخرج من جامعة «أوكسفورد»، عمل صحفيًا في هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، ويعمل حاليًا كمذيع في قناة «الجزيرة» الإنجليزية، وصحفيًا بموقع «هافينجتون بوست» النسخة الأمريكية.

هي كاتبة ونائبة رئيس شركة «أوجيلفي نور» الإسلامية للطباعة والنشر، كما أن لها عديد من المؤلفات، على رأسها «جيل الألفية: الشباب المسلم يغير العالم»، وتم اختيارها في وقتٍ سابق كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في بريطانيا.

ولد زين مالك عام 1993 في غرب يوركشير بإنجلتر، لأسرة مكونة من أب باكستاني الأصل يُدعى ياسر جوادمالك، وأم إنجليزي أيرلندية، وكان زين أحد أبرز أعضاء فريق «وان دايركشن» الغنائي، قبل أن ينفصل عنهم في 2015، ويُقرر التغريد منفردًا، ويُحقق نجاحًا مدويًا.

تبلغ من العمر 25 عامًا، وهي باكستانية من أصل مغربي تُقيم في لندن، وعُرفت بكونها أول عارضة أزياء محجبة في العالم لماركة الملابس الشهيرة «H&M»، كما تمتلك صالون تجميل خاص بها في لندن.

هو ضابط في القوات البحرية البريطانية، وُلد في باكستان عام 1958 وانتقل والداه للعيش في بريطانيا وهو في الثالثة من عمره، ويشغل حاليًا منصب أدميرال، وهي ثاني أعلى رتبة في البحرية البريطانية.

كانت أيضًا ضمن قائمة أقوى المسلمات في بريطانيا التي وضعتها «ذا جارديان» عام 2009، وهي من أهم مقدمات البرامج على شاشة هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، وهي من أصل باكستاني، وُلدت عام 1973.

أحد أبرز النشطاء الحقوقيين في بريطانيا، ورئيس رابطة الشباب المسلم في المملكة المتحدة، والتي تهدف قيم التسامح والتفاهم مع المسلمين المقيمين في بريطانيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل