المحتوى الرئيسى

حامي الدين: العثماني سيقدم لـ"العدالة والتنمية" تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

03/24 15:52

© AP Photo/ Santi Palacios

المغرب...اعتقال موالين لـ"داعش" خططوا لتصفية شخصيات مهمة

تجاهل العثماني فدرالية اليسار الديمقراطي، في الجولة الأولى من مفاوضات تشكيل الحكومة، التي انتهت إلى باب مسدود، استثنى التحالف المذكور لأحزاب اليسار، دون أن يوجه له أي دعوة كما جرت بذلك العادة.

أعلن علي بوطوالة، للصحافة المغربية، الكاتب الوطني لحزب "الطليعة الديمقراطي الاشتراكي"، أحد مكونات الفدرالية، أن "الفدرالية لم تتلق إلى حد الساعة أي دعوة من رئيس الحكومة المكلف من أجل التشاور حول هندسة الحكومة المقبلة".

وبينما أنهى العثماني الجولة الأولى من المشاورات مع الأحزاب الكبرى الممثلة في البرلمان، دون توجيه الدعوة إلى "الفدرالية"، قال بوطوالة: "ليس هناك قرار مسبق حتى لو تلقينا الدعوة في قادم الأيام"، مشددا على أن الأحزاب الثلاثة المشكلة للفدرالية ستناقش إمكانية الاستجابة للدعوة للخروج بقرار موحد.

وفي غضون ذلك، استبعد مصدر مسؤول في حزب العدالة والتنمية أن يوجه العثماني أي دعوة إلى فدرالية السيار، مستندا في ذلك إلى "ضيق الوقت المتبقي له لإخراج حكومة منسجمة وقوية إلى حيز الوجود، بعد أن دخل البلوكاج (انعدام تشكيل حكومة أغلبية) شهره السادس".

© AP Photo/ Mohammad Hannon

ملك المغرب يبحث عن بديل لـ "بنكيران" لتكليفه بتشكيل الحكومة

وأضاف المصدر نفسه أن "الفدرالية بعيدة عن الحكومة، نظرا لعدد المقاعد المحدود الذي حصدته في الانتخابات التشريعية الأخيرة، والذي لم يتجاوز مقعدين"، دون أن يربط بين استثناء العثماني للفدرالية ورفضها الدعوة في جولة المشاورات الأولى.

وعن مشاورات تشكيل الحكومة قال أستاذ القانون عبد العالي حامي الدين، نائب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في تصريح لـ"سبوتنيك"، "إلى حدود الساعة الدكتور سعدالدين العثماني لم يكشف عن خطته  لتشكيل الحكومة، نحن الذين ننتظر ماذا سيقول رئيس الحكومة المكلف".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل