المحتوى الرئيسى

البرلمان يقسو على غادة والى فى يوم اليتيم

03/24 11:06

أشعلت ما رصدته هيئة الرقابة الإدارية، خلال حملتها على 55 دور رعاية للأيتام بمحافظتى القاهرة والإسكندرية، من سوء تخزين المواد الغذائية ونقص بعض الأدوية ووجود لحوم فاسدة، بجانب رصد سلسلة انتهاكات بدور الأيتام خلال الفترة الماضية وتعذيب للأطفال، جدلا بين أعضاء مجلس النواب وازدياد حدة الغضب تجاه الدكتورة غادة والى وزير التضامن .

ويأتى ذلك بالتزامن مع موعد احتفالية "يوم اليتيم "، ففى الوقت الذى أكدت فيه لجنة التضامن أنها ستستدعى الدكتورة غادة والى وزير التضامن، لشرح تلك الوقائع وإعادة ضبط المعايير التى تحكم مؤسسات دور الرعاية، إلا أن عددا من أعضاء مجلس النواب وجهوا اللوم للجنة البرلمانية المختصة فى أداء دورها بشأن ذلك الملف.

رئيس لجنة التضامن بالبرلمان: نناقش أزمة "دور الرعاية" خلال أيام

فى البداية أكد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، أن اللجنة ستبحث مع الدكتورة غادة والى وزير التضامن، أزمة دور الرعاية وسلسلة الانتهاكات المتكررة فيها خلال أيام، لافتًا إلى أنه لابد من الوصول إلى ضوابط ومعايير علمية لتشغيل مثل هذه الدور، وتفعيل مبدأ المتابعة والرقابة، فلابد أن يكون هناك مبدأ الجزاء والعقاب لكل من يتجاوز فى حق طفل من أطفالنا.

وشدد "القصبى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لابد من التأكيد على معنى مهم بأن شن هجوم بهذا الشكل على دور الرعاية قد يؤثر بالسلب على قوى الخير بالمجتمع المدنى، قائلاً "علينا وأن نذكر فى الوقت نفسه الذى نؤكد فيه على تفعيل الرقابة و ردع المقصرين.. بالتذكر أيضًا لوجود قوى الخير الذين يؤدون دورهم على أكمل وجه بمؤسسات الرعاية".

ولفت رئيس لجنة التضامن، أنه علينا أن نؤكد أهمية المجتمع المدنى لعدم انسحاب قوى الخير، موضحًا أن الحل ليس بالتشريعات فالقوانين المغلظة موجودة، ولكن لابد من تطبيقها وتفعيلها.

محمد أبو حامد: سنطالب "الرقابة الإدراية" بإرسال تقريرها لزيارة دور الرعاية

بينما يقول النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن اللجنة ستطالب هيئة الرقابة الإدارية بإرسال تقريرها بشأن زيارة دور الرعاية فى محافظات الجمهورية للإطلاع عليها، لتتمكن اللجنة من وضع توصياتها النهائية بشأن تلك المؤسسات وبالتنسيق مع غادة والى وزير التضامن .

و أوضح وكيل لجنة التضامن، أنه لا ينكر أحد أن وزارة التضامن مقصرة فى أداء دورها تجاه تلك المؤسسات، لافتا إلى أن اللجنة نصت فى مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد لتغليظ العقوبة على المخالفين وتعود المسئولية على مجالس الإدارات بالإضافة للإدارة التنفيذية، ومراجعة التراخيص التى تمنح لدور الرعاية من خلال إجراءات دقيقة للتأكد من أهلية القائمين على الدور وسيتم النص عليها فى اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات.

و أوضح أن اللجنة ستوصى بالالتزام بالمعايير الدولية ودمج دور الرعاية الأقرب لها على مستوى الجمهورية لضمان رقابة وكفاءة أفضل، وتشجيع المجتمع المدنى على الرعاية البديلة او الأسرة البديلة من خلال اسر تكفل بشكل منتظم ودورى .

و شدد أن اللجنة ستجتمع يوم الأحد المقبل لبحث سبل وآليات المشاركة فى فعاليات يوم اليتيم ، موضحا أنه لا يرى اللجنة قصرت فى أداء دورها بل توجهت بأكثر من زيارة خلال دورى الانعقاد التشريعى كما أن البرلمان دوره تشريعى ورقابى ونقوم به على عينة ما وليس دور تنفيذى .

و عن تشكيل لجنة تقصى حقائق، قال "أبو حامد" إنه لا داعى من ذلك بعد قيام هيئة الرقابة الإدارية بزيارات لأكثر من 55 دور رعاية .

خالد حنفى يوجه اللوم لـ"تضامن البرلمان" فى تأدية دورها تجاه دور الرعاية

ويقول النائب خالد حنفى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن أزمة انتهاكات دور الرعاية تتمثل فى أخلاق وضمير المسئولين عن دور الرعاية، موضحا أن الحفاظ على دور الرعاية تكون نابعة من الشخص نفسه، لأنه تطوع من الأساس .

و شدد "حنفى" أنه لابد من تغليظ العقوبة على المسئولين، موجها اللوم للجنة التضامن فى دورها تجاه ذلك الملف، قائلا: "مر عام كامل وليس على خطتها تكثيف الزيارات لدور الأيتام".

وطالب "حنفى" بتشكيل لجنة تقصى حقائق لمعاينة دور الأيتام ورصد الانتهاكات بمؤسسات الرعاية، لتحديد التوصيات اللازمة لمواجهتها .

و لفتت إلى أن اللجنة عليها أن تضع خطة واضحة لمحاسبة الوزيرة على تلك الانتهاكات خاصة وأنها تأتى بالتزمن مع مناسبة "يوم اليتيم".

هبة هجرس تتقدم بطلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل