المحتوى الرئيسى

السلّ.. مرض "يصيب" ثلث سكان العالم

03/24 10:08

مرض بكتيري معدٍ تسببه "المتفطرة السلية"، وهي بكتيريا تهاجم الرئتين عادة، لكنها قد تلحق أضرارا بأعضاء أخرى في الجسم. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ثلث سكان الأرض -حوالي ملياري شخص- يحملون بكتيريا السل في أجسامهم وإن لم تظهر عليهم أعراضها في نفس الوقت.

وتشريحيا يؤدي السل إلى حصول تموت في الخلايا يطلق عليه اسم التموت الجُبني "Caseous necrosis " إذ يأخذ النسيج مظهر الجبن. كما يؤدي المرض إلى حدوث تجاويف في الرئة، مما يجعل البعض يصف المظهر التشريحي لرئة الشخص المصاب بـ"الجبن السويسري" ، وذلك بسبب شكل الأنسجة البيضاء والفقاعات التي تشبه فقاعات الجبن.

وتنتقل بكتيريا السل عبر الهواء عندما يعطس المصاب أو يسعل أو حتى عندما يتكلم، وبعد تعرض الشخص للعدوى ودخول جراثيم السل جسمه فإنها تتصرف بإحدى طريقتين: الأولى أن تستقر بداخله دون ظهور أعراض في مرحلة يطلق عليها اسم الكمون "latent tuberculosis"، ويسمى عندها المرض بالسل الكامن، ومعظم ثلث سكان الأرض حاملون للمرض وهم ضمن هذه الفئة، ولذلك فأغلبهم لا يعلمون بأنهم يحملون البكتيريا في أجسامهم. من جهة أخرى فإن المصابين بالسل الكامن لا يستطيعون نقل العدوى لمن حولهم.

وقد تبقى جرثومة السل في وضع الكمون لسنوات، وبعدها قد "تستيقظ" لتسبب مرض السل، أو ما يسمى "السل النشط"، وعندها يطور المريض الأعراض ويصبح مصدرا للعدوى. وقد يتأخر المصاب في مراجعة الطبيب أو يهمل الأعراض، ويقدر أن المصاب بالمرض قد ينقله إلى ما يقارب عشرة أشخاص إلى خمسة عشر شخصا خلال عام. وبدون تلقي الرعاية الطبية المناسبة فإن ثلثي المصابين بمرض السل سوف يموتون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل