المحتوى الرئيسى

ويكليكس: «سى آى إيه» زرع برنامج تجسس على هواتف «آى فون»

03/24 23:08

نشر موقع التسريبات الشهير «ويكليكس» المملوك للسويدى جوليان أسانج، أمس، مجموعة وثائق جديدة المرتبطة ببرنامج لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى.آى.إيه» من أجل القرصنة على هواتف «آى فون» الذكية التابعة لشركة «آبل» الأمريكية.

وكشفت الوثائق الجديدة، التى أوردتها مجلة «فوربس» الأمريكية، أن «سى.آى.إيه» يستخدم برمجيات من أجل القرصنة تجعل عملية إيقاف الاختراق والتجسس لهواتف آى فون أمرا صعب المنال.

وأوضحت الوثائق أن المخابرات الأمريكية صممت برنامجا أطلقت عليه اسم «السماوات المظلمة» وزرعته فى معظم هواتف آى فون بدءا من عام 2008، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يوفر إمكانية «التحكم الكامل عن بُعد» بجميع تقنيات الجهاز، وتسجيل جميع ما يفعله المستخدم، وتفنيد جميع العمليات الإلكترونية التى يقوم بها مستخدم الهاتف، دون علمه.

وأشارت الوثائق، إلى أن الطريقة الوحيدة من أجل إيقاف وإزالة برنامج القرصنة هذا من على هواتف آيفون وحاسبات «آى ماك» هو ضرورة إعادة الجهاز إلى ضبط المصنع من جديد.

ونقلت المجلة عن خبراء أمنيين قولهم إن تلك الوثائق الأخيرة، قد لا تمثل خطورة كبيرة بالنسبة للمستخدمين العاديين، خاصة وأن عمليات القرصنة تلك قد تكون نفذت على نماذج الجيل الثالث من آيفون، التى تم إطلاقها عام 2008، ولا يوجد أى دليل على اعتمادها فى النماذج التالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل