المحتوى الرئيسى

«نحت طرق اللعب».. إنجلترا وساوثجيت أحدث المنضمين

03/24 00:04

لكل مدرب طريقته الخاصة في اللعب، ولكن في بعض الأوقات، يضطر بعض مدربي المنتخبات، لاتباع طرق لعب الأندية، لنجاح هذه الطرق، وهو ما حدث، حين قرر جاريث ساوثجيت، مدرب المنتخب الإنجليزي، اللعب بطريقة التي يتبعها فريق تشيلسي، متصدر البريمير ليج، تحت قيادة الإيطالي أنطونيو كونتي، وذلك في مباراة إنجلترا الودية أمام ألمانيا.

طريقة إنجلترا الجديدة مع ساوثجيت، تُعتبر تخليًا عن طريقة اللعب المعروفة لمنتخب الأسود الثلاثة 4-4-2، التي خاض بها المنتخب بطولة يورو الماضية في فرنسا.

وبالرغم من خسارة إنجلترا اللقاء بهدف صاروخي من لوكاس بودولسكي، في مباراته الأخيرة مع ألمانيا، إلا أنها بدت جيدة بالنسبة للمنتخب الإنجليزي، الذي صنع فرصًا عديدة على مرمى مارك تيرشتيجن، حارس الماكينات الألمانية، الذي تألق في اللقاء.

واعتمد ساوثجيت على 3 بقلب الدفاع، وهم ميشيل كين، وجاري كاهيل، وكريس سمولينج.

بالذهاب إلى المنتخبات التي سارت على نهج النادي الأفضل في البلاد، سيكون حديث "استاد مصر العربية"بالتقرير الآتي:

المنتخب الإسباني، الذي سيطر على أوروبا من 2008 حتى 2012، بحصد لقبين يورو، وكأس عالم، بفضل فريق برشلونة الرهيب، وطريقة لعبه رفقة المدرب والفيلسوف بيب جوارديولا.

وظهر نسخ ديل بوسكي لطريقة لعب جوارديولا، بالاعتماد على ثنائية تشافي وإنيستا بوسط الملعب، من خلفهم تشابي ألونسو، متوسط ميدان ريال مدريد، وسيرجيو بوسكيتس.

ديل بوسكي ليس الوحيد الذي سار على طريقة لعب جوارديولا، فمدرب المنتخب الألماني يواكيم لوف، خلال مشاركة الماكينات الألمانية في بطولة كأس العالم، البرازيل 2014،  اتبع خطى الفليسوف مع الفريق البافاري بايرن ميونخ.

اعتمد لوف على طريقة اللعب 4-2-3-1 التي ذاتها خاض بها جوارديولا أغلب مبارياته مع بايرن ميونخ في موسم 2013-2014 بوجود  توني كروس وباستيان شفاينشتايجر في الوسط، وأمامهم  أريين روبين، وتوماس مولر، وفرانك ربيبري، وقلب مهاجم وحيد، ماريو ماندزوكيتش.

بينما لوف، فاعتمد ثنائية وسط بايرن ميونخ، كروس وباستيان شفاينشتاجر، ولكن الأول أصبح صانع لعب، لوجود كريستوف كرامر، بجوار باستيان، خاصةً في نهائي المسابقة، بعد إصابة سامي خضيرة، بالإضافة إلى مسعود أوزيل، ومولر، تحت المهاجم الوحيد، ميروسلاف كلوزه.

أنطونيو كونتي، مدرب المنتخب الإيطالي خلال بطولة يورو الماضية في فرنسا، لم يغير طريقة لعبه الشهيرة، والخاصة بفريقه السابق يوفنتوس 3-5-2 عندما قدم لتدريب الأزوري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل