المحتوى الرئيسى

انتكاسة سياسية لترامب بعد تأجيل التصويت لإلغاء "أوباماكير"

03/24 01:46

مجلس النواب الأمريكي - أرشيفية

تأجل إلى اليوم الجمعة، التصويت في مجلس النواب الأمريكي لإلغاء قانون "أوباماكير" للرعاية الصحية وتبني قانون آخر بدلا منه، مع فشل الجمهوريين في التوصل إلى حل وسط رغم تكثيف الرئيس دونالد ترامب مشاوراته.

ويعد التأجيل انتكاسة سياسية لترامب وللغالبية الجمهورية إزاء ما كانوا يصورونه على أنه أول نجاح مهم في ولايته.

وبعد عدة اجتماعات ومشاورات تيقن قادة الأغلبية الجمهورية أنهم يفتقرون إلى الأغلبية لتمرير القانون، وأعلن البيت الأبيض أنه تم تأجيل التصويت إلى قبل ظهر الجمعة.

ولم يتم التوصل إلى أي حل وسط في ختام لقاء في البيت الأبيض مع نحو 30 نائبا جمهوريا من المحافظين المتشددين.

ورغم إعراب البيت الأبيض في وقت سابق عن ثقته بتمرير التعديل، قال مارك ميدوز الذي يقود النواب غير الممتثلين في "تجمع الحرية" (فريدوم كوكوس) المؤلف من غلاة المحافظين المنبثقين من تيار حزب الشاي الذي برز في 2010، "ليس لدينا عدد كاف من أعضائنا المستعدين للتصويت".

وأكد المحافظون المعارضون حيازة عدد كاف من الأصوات لإفشال المشروع الجديد، لكن قادة الجمهوريين يواصلون المساومة لإقناعهم بالبقاء في صف الأكثرية.

ومنذ صدور قانون أوباماكير قبل 7 سنوات، وهو عُرضة لهجوم الجمهوريين الذين يرون أنه يحول الرعاية الصحية خدمة اجتماعية على الطريقة الأوروبية.

ويعارض الديمقراطيون (193 نائبا) تماما إلغاء أوباماكير، وهذا يتطلب من الجمهوريين تجنب معارضة أكثر من 20 عضوا في معسكرهم الذي يضم 237 نائبا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل