المحتوى الرئيسى

أحمد زارع في حواره لـ"الوفد": نكافح الإرهاب بالعلم والفكر ولا مكان للسياسة داخل الجامعة

03/23 21:44

كشف الدكتور أحمد زارع المتحدث الإعلامى لجامعة الأزهر ووكيل كلية الإعلام بالجامعة تفاصيل وأسباب الجدل الدائر والمثار حول منصب رئيس الجامعة الخالى، منذ ما يقرب من عامين عقب انتهاء مدة الدكتور عبدالحي عزب، الذى لم يتم تعيين رئيسا للجامعة منذ ذلك الحين ويتولى أمرها قائما بالأعمال.

ورد زارع فى حواره لـ"الوفد" على مهاجمى الأزهر وجامعته والمطالبين بالتحاق المسيحيين بالجامعة رغم مخالفة ذلك للقانون، مؤكدا أن الجامعة ليس لديها مانع فى استقبال الطلبة المسيحيين فى حالة توافقهم مع الشروط الخاصة بها.

وأوضح المتحدث الإعلامى لجامعة الأزهر استعدادات الجامعة لامتحانات الفصل الدراسى الثانى والتى ستبدأ فى شهر مايو، لافتا إلى تنفيذ المراجعة الدورية والمنهجية للمناهج فى الكليات المختلفة بالجامعة وفقا لظروف ومقتضيات وقضايا العصر.

فى البداية.. ما أهم فعاليات وأنشطة جامعة الأزهر فى الفترة الأخيرة؟

منذ بداية الفصل الدراسى الأول والجامعة وضعت فى اعتبارها مجموعة من الأنشطة يأتى فى مقدمتها الندوات التثقيفية التى يحاضر فيها كبار العلماء وخبراء من خارج جامعة الأزهر ومسئولين فى الدولة، تهدف إلى إيجاد نوع من الحوار بين الشباب والمسئولين وتفنيد بعض الأفكار والدعاوى التى من الممكن أن تكون مغلوطة فى أذهان شبابنا.. وهذه الندوات واللقاءات لها ثمرة جيدة تأتى فى إطار الحوار المجتمعى الذى تقوم به الجامعة مع شبابها وأبنائها فى عدة مجالات نناقش فيها الأفكار الحادة التى بدأت تنتشر وأفكار الجماعات المتطرفة والشبوهات التى يثيرونها كما نناقش الآفاق المستقبلية.. وهذا يعتبر الجانب الأول من الأنشطة.

أما الجانب الآخر فإن رعاية الشباب تقوم بدور كبير لتعميق الانتماء فى نفوس شبابنا من خلال الرحلات التى تقوم بها داخل بعض المدن مثل الغردقة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان وغيرها لتعريف الطالب على معالم بلده وتعميق روح الانتماء لوطنه إضافة إلى الأنشطة والمسابقات الرياضية مع الجامعات الأخرى.

هل سيتم تنظيم مؤتمرات كبرى فى الجامعة خلال الفترة القادمة على غرار مؤتمر "الطاقة .. حق ومسئولية" ؟

بالتأكيد.. المؤتمرات لا تنتهى من الجامعة فكلية اللغة العربية نظمت مؤتمرا كبيرا مؤخرا عن اللغة العربية وكلية الطب والهندسة نظمت أكثر من مؤتمر إضافة إلى مؤتمر المرأة الذى نظمته كلية البنات فضلا عن الندوات التثقيفية التى تثرى العمل الفكرى والثقافى داخل الجامعة.

ما هى استعدادات الجامعة لامتحانات الفصل الدراسى الثانى؟

الامتحانات ستبدأ 20 مايو ومن الممكن أن تبدأ امتحانات الشفوى والعملى قبل ذلك وهذا متروك لكل كلية لأنها خاصة بنفسها حسب الموعد الذى تحدده .. أما جدول الامتحانات فإن كل كلية تنظمه وتحدده كما يتراءى لها حيث إن الجامعة تشترط موعدا محددا لانتهاء الامتحانات وبناء عليه تحدد كل كلية جدولها ليتناسب مع الموعد الذى حددته الجامعة.

كما أن الجامعة تستعد للامتحانات بشكل جدى حيث إن العملية التعليمية حاليا تسير فى مسارها الطبيعى من انتظام للمحاضرات والأنشطة إلى أن تنتهى فترة الترم الثانى.. وهذه الاستعدادات تتمثل فى وضع أسئلة الامتحانات وتجهيز الكنترولات فى كل الكليات ولجان الامتحان وطبع ورق الأسئلة والإجابة.

ما هى آخر تطورات لجنة تعديل المناهج الدراسية التى تم تشكيلها؟

بالفعل تم تشكيل لجنة لتعديل وتطوير المناهج الأزهرية للبرامج التعليمية فى مختلف المراحل وانتهت من تطوير مناهج الابتدائية والإعدادية والثانوية بفكر جاد وقوى، لكن هنا فى الجامعة معروف تلقائيا أنه فى كل كلية يعاد النظر فى المناهج كل 5 سنين وفقا لخطة منهجية معينة بحيث يتم إدخال مواد علمية مستحدثة وتعديل مواصفات المادة حسب مستجدات العلم والظروف الحياتية.

كيف ترى قضية تجديد الخطاب الدينى وأهم محاورها؟

بعض الناس يعتقدون أن تجديد الخطاب الدينى معناه تغيير الثوابت وهذا أمر خاطئ وخطير فنحن لا نجدد الثوابت وما يتم تجديده هو كيفية تناسب العلوم مع لغة وقضايا العصر.. لو نظرنا مثلا لكلية الشريعة سنجد مواد تدرس مثل القضايا الفقهية المعاصرة مثل زرع الأعضاء واستبدال الأرحام وهذا هو التجديد عندنا فى إطار مواكبة قضايا العصر ولكننا لا نغير ثوابتنا لإرضاء أى شخص أو جهات معينة أو فئات تريد ضرب الدين فى عمقه .. التجديد شىء من طبيعة الشريعة الإسلامية وشىء أساسي فى الإسلام.. وأحب أطمئن الشعب أننا مستنفرين لكى نواكب العصر وتكون أحدث العلوم موجودة لدينا بجامعة الأزهر، ومن أمثلة ذلك مناقشة رسائل معالجة قضية الفقر والتحرش الجنسى والتغلب على الندرة الاقتصادية وكلها رؤى وقضايا عصرية تناسب العصر وستجد بعض الناس يستغربون من وجود مثل هذه القضايا فى جامعة الأزهر باعتبار بعض جامعاتها نمطية وهذا غير صحيح.

ما هو القول النهائي فى مسألة التحاق المسيحيين بجامعة الأزهر؟

هذا كلام عبثي وبعض من يرددوه ليس لديهم دراية بقانون جامعة الأزهر  الذي ينص على أن من يلتحق بجامعة الأزهر لابد أن يكون حاصلا على الثانوية الأزهرية .. متسائلاً: هل المسيحى بيدخل الثانوية الأزهرية ؟ مبيدخلش الثانوية الأزهرية .. ده حتى المسيحيين أنفسهم لم يفوضوا هؤلاء لأن يقولوا مثل هذا الكلام .. هذا الكلام تم اقتراحه على فضيلة الإمام الأكبر من قبل وكان رده  وقالهم مفيش عندى مانع إذا جاء المسيحي لجامعة الأزهر حافظا للقرآن .. فهل سيقبلون بذلك؟ .. هذا كلام عبثي ومن يطالبون بذلك كل همهم إثارة المشاكل والغبار على جامعة الأزهر.

أتمنى من يرددون ذلك أن يصمتوا قليلًا ويبحثون في آلية التعامل مع الكليات والمدارس الأجنبية في مصر والتى تبعد تماما عملية الانتماء عن أبنائها ويفكرون كيف تدرس تلك الكليات المناهج لأبنائنا المصريين ويبحثون كيف نجعل خريجى هذه المدارس أكثر انتماء لبلدهم وليس للبلاد صاحبة هذه المدارس والكليات .

كما أننا ليس لدينا مانع من دخول المسيحيين لجامعة الأزهر طبقا لشروطها وبالتالى إذا تم فتح الباب للمسيحيين لدخول جامعة الأزهر من الثانوية العامة سيكون لزامًا تحقيق المساواة ويدخل الأزهريون الجامعات العامة الأخرى وهذا كلام عبثي لن يتحقق.

ما هى آخر تطورات الجدل الدائر حول منصب رئيس الجامعة؟

الدكتور إبراهيم الهدهد أدى دوره وكان قائما بأعمال رئيس الجامعة إلى أن انتهت فترة نيابته وفقا للقانون والآن يتحمل الدكتور أحمد حسنى مسئولية القائم بالأعمال حتى ينتهى العام الدراسى الحالى.

وكيف لجامعة كبيرة مثل الأزهر أن تظل دون رئيس قرابة عامين؟

إجابة هذا السؤال ليست عندى .. والمسئول عن ذلك هو المسئولين فى الدولة لأن قرار تعيين رئيس الجامعة يأتى وفقا لقرار جمهوري من خلال ترشيحات الإمام الأكبر شيخ الأزهر والتى يختار منها رئيس الجمهورية أحد المرشحين ويصدر القرار وفقا لرؤيته مع الإمام الأكبر.

هل تم ترشيح بعض الأسماء وإرسالها للرئيس؟

ليس لدى معلومات عن ذلك.

هل يوجد مادة فى قانون جامعة الأزهر أو لائحتها التنفيذية تحدد مدة انتخاب رئيس الجامعة؟

لا .. كما أن منصب رئيس الجامعة حاليا ليس خاليا لأن الدكتور أحمد حسنى قائما بأعمال الرئيس ويؤدى دوره وقراراته نافذة.

وما توقعك لحل هذه القضية وموعدها؟

أتوقع أن يتم حل هذا الأمر قريبا كما أن عدم وجود رئيس للجامعة ليست مشكلة لنا على الإطلاق لأن القائم بالأعمال يديرها بشكل كامل .. وسوف يتم تعيين الرئيس عقب إرسال الترشيحات قريبا وسنرحب به لأن أساتذة جامعة الأزهر على درجة من الكفاءة والرؤية الواضحة ويتمتعون بحسن القيادة والرؤية .. وأيا كان الشخص الذى سيختاره رئيس الجمهورية فهو ابن جامعة الأزهر ويحمل همها ويعرف كيف يديرها.

ما مدى التعاون بين جامعة الأزهر والجامعات الأخرى؟

جامعة الأزهر لديها علاقات علمية وثقافية بـ60 جامعة حول العالم معظمها جامعات غير إسلامية ويذهب إليها أبناؤنا ويأتى إلينا بعض منهم لإلقاء المحاضرات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل