المحتوى الرئيسى

النص الكامل لحوار ترامب مع مجلة تايم.. "نُبوآتي يثبتها الوقت"

03/23 21:11

أجرى دونالد ترامب الرئيس الأمريكي- حوارا مع رئيس مكتب مجلة "تايم" الأمريكية، في واشنطن، أجراه الصحفي "مايكل شيرر" أمس، ونُشر اليوم الخميس، حول كيفية تعامله مع الحقائق والأكاذيب خلال إدارته للبيت الأبيض.

وبرر ترامب- خلال الحوار- أفعاله وتصريحاته التى اتخذها منذ توليه منصب ادارته، اشارة الى انه أكد ايمانه بما يقوله من تصريحات وتغريدات على حسابه الشخصى عبر "تويتر".

واضاف ترامب خلال حواره ان الشرطة الفيدرالية وجهاز الاستخبارات الامريكية لا يقومون بما يجب فعله ازاء التسريبات والتسجيلات الصوتية التى سُرِّبَت مؤخرا، متهما ادارة الرئيس الامريكي الاسبق باراك اوباما بالتجسس على فريقه الانتخابي، إزاء سباق الرئاسة الامريكي فى نوفمبر الماضى.

- هل تود أن أعرض عليك لمحة سريعة عن موضوع الحوار؟

اجاب ترامب بعفوية على هذا السئوال منتقدا الصحافة الامريكية فيما تصدره من تعليقات عليه، بقوله :-

"نعم ..إنها قصة رائعة، انا اتوقع الكثير من الاحداث، فنحن لدينا قائمة طويلة حول هذا، فمثلا مسألة التصريحات حول السويد، أثارت جنون الجميع بالرغم من وجود مشاكل لديهم وعدد من الوفيات، وحتى بشأن توقعاتي حول قضية هوما عابدين وزوجها اتضح صحتها فيما بعد، حتى تفوق هيلاري كلينتون على المرشح بيرني ساندرز في الانتخابات أثبتت صحته فيما بعد.

- لكن هناك توقعات وروايات أخرى لم يحالفك الحظ فيها والدليل على ذلك موضوع تجسس أوباما على مقراتك الذي تمت مناقشته في جلسة الإستماع العلنية يوم الإثنين الماضي في الكونجرس، والتي أكد كل من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي ومدير وكالة الأمن القومي مايكل روجرز ان ما ورد بتغريداتك التى تؤكد تنصت أوباما غير صحيح ولم يثبت ادانته من خلال بحث هذه الهيئات ..فما قولك ؟

انا لا أعلم أين وجدوا المعلومات الكافية حول التجسس الذي أقول انه حدث من مكتب أوباما ..على سبيل المثال هل وصل اليك خبر أن النائب الأمريكي ديفيد نيونز أجرى مؤتمر صحفي .. لا أظن أن لديك أي معلومات بعد عن ذلك ..لذلك أرى أنها نفس الحالة.

إذا هل تظن ان شهادة جيمس كومي تنتقص من مصداقية تغريداتك؟

أنا أمتلك مقالات وتقارير تؤكد صحة هذا الكلام، ولكن يجب عليك أولا أن تراجع متى اطلقت هذه التقارير، لأن معظمها كان من خلال المؤتمرات الصحفية، حيث نظم النائب ديفيد نيونز مؤتمرا صحفيا حول أن فريق ترامب وقع في شرك المراقبة ولم تذكر كلمة التجسس خلال المؤتمر، إلا أن صحيفة نيويورك تايمز وضعت في عنوانها حول تغطية المؤتمر كلمة التنصت ثم حذفتها فيما بعد، ولذلك فأنا أتوقع الكثير من الأشياء في وقت قصير.

- لقد استخدمت تصريحات متضاربة منها تصويت 3 ملايين شخص غير موثق في انتخابات الرئاسة الأمريكية .. ما قولك؟

أعتقد أن كلامي هذا ايضا سيثبت صحته.

ولكن ليس هناك أي دليل على هذا العدد من المصوتين ؟

نعم، سنرى صحة ذلك بعد انعقاد لجنة التحقيق حول هذا الشأن وسندرس كل جوانب الأمر.

لقد اشرت من قبل ان المسلمين يحتفلون بيوم تفجير برج التجارة العالمى؟

اذا نظرت الى التقارير الاخبارية، وصحيفة واشنطن بوست، سوف تتاكد من كلامى.

هل الأمر قد يختلف وانت رئيس بالنسبة لتنبؤاتك دون وجود أدلة واقعية؟

أنا شخص غريزي جدا، وغريزتي دوما ما تكن على حق. فعندما حاول الجميع إقناعي بأنني لن أفوز في الانتخابات، قلت لهم حسنا، ولكنني أعتقد غير ذلك، فأنا سأفوز بالفعل.

وكذلك الوضع بالنسبة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فأتذكر أنني توقعت قبل التصويت الخروج بريطاني وضحك مني الجميع، وبالفعل حدثت نبؤتي، وكنت على حق، وهناك الكثير من الأشياء الأخرى التي اعتمدت فيها على نبوأتي وكنت على حق.

وخلال الحوار، سرد الصحفى "مايكل شيرر" جملة على الرئيس الأمريكي: "اعتقد ان المشكلة الحالية وحسبما ذكرت صحيفة "بوليتيكو" ان فريق ترامب الانتخابى من المحتمل انه لا يرى شيئا سوى تنبؤات ترامب، فمن المحتمل ان بعض الاعضاء من فريق ترامب بالاضافة الى ترامب نفسه كانوا مراقبون من ادارة الرئيس السابق الامريكي باراك اوباما خلال فترة الانتخابات فى نوفمبر الماضى"، مشيرا الى ان رئيس مركز الاستخبارات الامريكية ديفيد نانس أكد هذا لوسائل الاعلام مشيرا الى عدم وجود أي دليل او مخاوف من وجود روابط تجمع فريق ترامب مع روسيا.

اذا كنت تعتقد ان تسجيلات البيت الابيض التى سُرِّبَت لك لم تكن تقصدك انت، فبوجهة نظرك من كانت تقصد؟

من يعلم من كانت تقصد هذه التسجيلات، هل تعلم لماذا؟، لان هذا الامر إذا كان تصادفى، فسيذهب نانس الى البيت الابيض.

يعتقد نانس ان تغريداتك على موقع التواصل الاجتماعى تويتر لا يوجد لديها اى دليل من الصحة، فما تعليقك؟

فى الحقيقة هو يمكن ان يعتقد ذلك بناء على معلوماته، ولكن فى الحقيقة ليس هذا صحيحا، والدليل على ذلك نحن كنا على علم اثناء مراقبة ادارة اوباما لنا اثناء فترة الانتخابات.

قال ميتش مكونل عضو مجلس الشيوخ فى الكونجرس الامريكي ان ترامب يكتب تغريدات على تويتر لإلها الرأى العام الأمريكي، فما تعليقك؟

ميتش يتكلم عن وجهة نظره الشخصية، فهو رجل رائع ولكن يجب ان يتكلم عن نفسه ولا يتدخل فى شؤون غيره.

ولكن انت لا ترى اى مشكلة فى هذه التصريحات المعادية، ولكن من وجهة نظرك، اثناء حديثك مع الصحافة حول تسريبات البيت الابيض، هل تظن ان هذا فى صالحك ام لا؟

من الممكن ان يكون فى صالحى وممكن لا، فما قلته من قبل ، ان دونا برازيل عضو الحزب الديمقراطى لديها معلومات حول هذه التسريبات، وكانت لديها ايضا معلومات حول حملة هيلارى كلينتون الانتخابية، واكبر دليل على ذلك ان هيلارى لم تعتذر عن التسريبات التى سربت لها من قبل، بالاضافة الى انه عندما قلت فيما مضى انه تم تزوير انتخابات الاولية ضد بيرنى ساندلرز داخل الحزب الديمقراطي، وافقنى جميع الديمقراطيين، ولكن لم يعجبوا من اصدارى لهذا التصريح.

انا اعتقد ان معظم تصريحاتك كانت حيقيقة، ولكن توجد تصريحات اخرى كاذبة، فعلى سبيل المثال قلت ان تيد كروز الذى كان مرشحا ضدك فى الانتخابات الاولية والده  هو لي هارفى اوسوالد المتهم بقضية قتل الرئيس الامريكي السابق جون كينيدى؟

فى الحقيقة قلت هذا بناء على ما ذكرته الصحف الاخبارية، ولكن فى الحقيقة انا معجب بكروز فهو صديقى، ولكن الصحف كانت تضع صور تجمع تيد كروز واوسوالد يتناولون الفطار معا.

اشار كروز ان تصريحك هذا اثر عليه؟

لماذا تطالبنى بالاعتذار، فكل ما فعلته هو اننى قمت بالتغريد على تويتر وفقا لما نشرته الصحف، مثلما غردت من قبل على القاضى أندرو نابوليتانو، وبريت بايير مقدم البرامج، على الرغم من ذكره كلمة "تسجيلات" الا انه ينكر ذلك، فانا اكن لنابوليتانو الاحترام، ولكن لا اعلم ما حدث له خلال هذه الفترة الاخيرة، ولكننى اغرد للاشخاص الذى اكن لهم فائق الاحترام.

واثناء سؤال الصحفى لترامب حول ما يجب على الاشخاص فى موقعك حاليا ان يتأكدوا من صحة تصريحاتهم قبل الادلاء بها، تلعثم ترامب فى الاجابة واعاد اجابة السئول السابق.

هل رايت صفحة الاراء اليوم بصحيفة وال ستريت الامريكية ؟

اعتقد ان هذا ما هو الا فضيحة وعار عليهم كتابة هذه الاراء.

ماذا كنت تقصد فى تصريحاتك حول ان العالم سيشهد تغيرات سياسية ومخاطر امنية؟

ان بلادى تصدقنى، فعندما ذهبت الى ولاية كنتاكى منذ يومان كان هناك 25 الف شخص يدعمونى فى ساحة كرة السلة، حتى ان رجال الامن اضطروا الى منع دخول بعض المؤيدين لى لكثرة اعدادهم.

وفى ولاية تينيسي عندما ذهبت الى منزل احد المواطنين كان هناك الاف ينتظرون رؤيتى ، حتى انت رايت هذا بنفسك.

- هل تقلق في  أن تهتز مصداقيتك أمام الشعب عندما تستشهد بأمور تعتقد أنها صحيحة وتفاجأ فيما بعد بأنها خاطئة، هل يجرحك هذا؟

 "خروج الإتحاد الأوروبي" لقد توقعته بالفعل، وما قلته عن الناتو كان صحيحا، وأثناء زيارة ألمانيا الأخيرة تحدثت عن نيتى فى تحسن مستوى العلاقات معها، ولكن عليك أن تدفع فواتير منظمة حلف شمال الأطلسي، وهم لا يرون اختلافا على ذلك.

متعجبا"؛ ما هو خطأ في ذلك؟  فكل من هاجمته في حلف شمال الاطلسي، الآن يقولون اننى كنت على حق. هاجمت البريكست ولكن توقعت تمريره، ويذكر ان قال أوباما فيما مضى ان بريطانيا ستتضرر، وعندما تحدثت عن السويد،  وأنها ستمر بأوضاع صعبة حدث ذلك بالفعل، ومرت بأعمال شغب واسعة النطاق في السويد، وهو ما تحدثت عنه بالفعل.

ولكن حتى في استشهادك عن توقعاتك في السويد ، قلت حينها انظروا لما يحدث في  يوم الجمعة في السويد. ولكنك الآن تتحدث عما سيحدث وحدث؟

أنا أقول كنت على حق. انا اتحدث عن السويد. أنا أتحدث عن ما فعلته السويد لأنفسهم هذا أمر محزن جدا، وهذا هو ما أتحدث عنه. يمكنك التعبير عن ذلك بالطريقة التي تريدها.

 تصريحاتي تصدرت  الصفحة الأولى من صحيفة نيويورك تايمز. وعندما قلت ان بروكسل ليست كما كانت عليه من قبل، تم انتقاد تصريحاتي، ولكن بعد وقت قصير  حدث هجوم شرس عليها.

 بعدها  كانت الردود قائلة أن ترامب كان على حق.. أنا شخص غرائزي، شخص يستطيع ان يتعامل مع الحياة. قلت أنني سأفوز في الانتخابات، وبالفعل فزت، في الحقيقة كنت رقم واحد في الطريق بأكمله، بدءًا من الانتخابات التمهيدية، وحتى النهاية ، واثبت خطأ استطلاعات الرأى التى قامت بها وسائل الاعلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل