المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. وزيرة السعادة بالإمارات: الإعلام شريك في بناء القيم والوعي الإيجابي

03/23 17:30

عهود الرومي، وزير الدولة للسعادة في الإمارات، في كلمتها بالمنتدى

أكدت عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة في الإمارات على أهمية المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي أصبح حدثا مهما يترقبه المهتمون والمتخصصون في مجال الاتصال الحكومي والإعلام والذي يعقد برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

جاء ذلك خلال مشاركة الرومي في افتتاح فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بدورته السادسة بمركز اكسبو الشارقة تحت شعار "مشاركة مجتمعية ...تنمية شاملة".

وتحدثت الرومي عن "دور الإعلام في نشر الإيجابية والسعادة في المجتمع" لافتة إلى أهمية الإعلام ودوره المؤثر في تشكيل وعي المجتمعات وتوجهاتها وقيمها.

وقالت الرومي "عندما تمت دعوتي للمشاركة في المنتدى جلست مع فريق العمل لتحليل محتوى الصفحات الأولى لعدد من الصحف العربية لمدة 6 أيام متتالية، وتم اختيار الصحف بطريقة عشوائية وكانت النتيجة أننا وجدنا أن نصف العناوين الرئيسية تقريبا كانت سلبية وأن 46 بالمائة من الأخبار التي جرى تحليلها كانت أخبار مقتل ومصرع وتفجير وتدمير وفشل جهود".

وأشارت إلى أن الأخبار الإيجابية الأكثر في دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد كبير منها أخبار عن مشاريع تحقق التنمية والازدهار.

وأوضحت أنه في الفترة الأخيرة بدأت الدراسات والأبحاث تركز بشكل كبير على الآثار الإيجابية للإعلام، بعدما كانت موجهة بشكل أساسي لدراسة الأثر السلبي للإعلام.

و أشارت الرومي إلى دراسة علمية تم فيها اختيار مجموعة من الأشخاص شاهدوا ثلاث دقائق من الأخبار الإيجابية التي تركز على الحلول قبل الساعة العاشرة صباحا في حين مجموعة آخرى شاهدت ثلاث دقائق من الأخبار السلبية وكانت نتائج الدراسة أن الأخبار الإيجابية في الصباح لها تأثير كبير على المزاج لأن الأشخاص الذين شاهدوا ثلاث دقائق فقط من الأخبار الإيجابية ارتفع احتمال أن يصفوا يومهم بأنه "سعيد" أكثر بنسبة 88 بالمئة مقارنة بالذين شاهدوا أخبارا سلبية وهذا التأثير استمر لحوالي ثماني ساعات من مشاهدة المحتوى.

ولفتت وزيرة دولة للسعادة إلى أن القيم التي يتم بثها عبر وسائل الإعلام تؤثر إيجابيا في الناس .. مشيرة إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المستخدمين وتوجيههم أحيانا في اتجاه معين، لكن المستخدم في النهاية هو اللي يقرر ويختار.

و أضافت: "طريقة عرض الأخبار إما أن تصيبنا بالشلل أو تحفزنا على إيجاد الحلول وإن المحتوى الإيجابي يبني قيما إيجابية في المجتمع ويصنع طريقة تفكير ولا بد من أن نبحث عن قصص النجاح والقصص الإيجابية في مجتمعنا ونبرزها لخلق نماذج جميلة تشكل قدوة وتبعث الأمل وتخلق الطموح في نفوس الشباب".

وتطرقت الرومي إلى دولة الإمارات بما لديها من العديد من التجارب الإيجابية التي تستحق الإشادة والتقدير .. مشيدة باستحداث وكالة أنباء الإمارات "وام" على الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكتروني قسما خاصا بأخبار السعادة والإيجابية.

وأشارت إلى برنامج البث المباشر، و برنامج "الأثير" عبر إذاعة الشارقة، وما يقدمانه من موضوعات تلامس الحياة اليومية للناس بطريقة إيجابية وتفاعلية تعكس اهتمام مؤسسة الشارقة للإعلام بإبراز المواضيع المجتمعية الهادفة.

ونوهت إلى برنامج البث المباشر على إذاعة نور دبي الذي يخصص فقرة "دقائق إيجابية" وتهدف إلى بث رسائل إيجابية إلى المستمعين للإذاعة صباحا خلال توجههم إلى أعمالهم ما يؤثر على يومهم بشكل إيجابي تركز الفقرة على قيم جميلة مثل المحبة والتفاؤل والرضا والعطاء والتسامح والحوار البناء وغيرها ..وأطلقت جريدة الخليج مبادرة "وطن السعادة" وهي عبارة عن صفحتين تنشرهما يوم الثلاثاء من كل أسبوع لنشر الوعي وإبراز القصص والأخبار والمعلومات الإيجابية التي يمكن للقراء وأفراد المجتمع تطبيقها في حياتهم اليومية بشكل عملي من أجل حياة أسعد.

وعلى صعيد الإعلام الاجتماعي أطلق موقع 24 الإخباري "نشرة السعادة" الأسبوعية عبر "يوتيوب"التي تهتم بإبراز الأخبار الإيجابية واللحظات الإنسانية المضيئة محليا وإقليميا وعالميا.

ودعت الوزيرة الرومي إلى تخصيص مساحة أكبر للأخبار التي تبث الأمل والبهجة والإيجابية في نفوس الناس والمجتمعات، وقالت إن الإعلام رسالة إنسانية مهمة، وأداة فاعلة ومؤثرة في مشاعر الناس وحالتهم النفسية وفي تفاؤلهم أو تشاؤمهم وعليه مسؤولية كبيرة، مشيرة إلى أن بناء القيم وتشكيل الوعي الإيجابي لا يمكن أن يتم بدون إعلام فاعل.

Comments

عاجل