المحتوى الرئيسى

وزير الصناعة يوقع 4 اتفاقيات تعاون مع نظيره اللبناني رائد خوري

03/23 16:58

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الاتفاقات الـ 4 التي وقعها اليوم مع الجانب اللبناني تمثل خطوة هامة نحو تفعيل الشراكة الإستراتيجية بين البلدين على المستوى الاقتصادي والتجاري والصناعي الأمر الذي تنعكس أثاره إيجابا على زيادة حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قد وقع علي هامش أعمال اللجنة العليا المصرية اللبنانية أربعة اتفاقات مع نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني وكذلك رائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية اللبناني ، شهد مراسم التوقيع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وسعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني.

وقد شملت الاتفاقات التعاون بين مصر ولبنان في مجال المعارض والأسواق الدولية وذلك بهدف الدفع بالعلاقات التجارية بين البلدين وذلك عن طريق تشجيع تبادل الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية وإقامة معرض سنوي للمنتجات المصرية ذات التنافسية في لبنان، ومعرض للمنتجات اللبنانية في مصر وتشجيع تبادل الخبرات في هذا المجال .

كما قام قابيل بالتوقيع مع نظيره اللبناني علي مذكرة تفاهم بين نقطة التجارة الدولية المصرية ومركز المعلومات التجارية اللبناني وذلك بهدف تبادل المعلومات بشان منتجات وخدمات الشركات المصرية واللبنانية بهدف الترويج لها ، والتأكيد علي آليات الترويج الالكترونية والتوسع في مجالات التدريب التكنولوجية المتعلقة بكل مجالات التجارة الالكترونية .

وتضمنت الاتفاقية الثالثة التي وقعها وزير التجارة والصناعة ونائب رئيس الوزراء اللبناني بروتوكول للتعاون الصناعي ، ويستهدف تشجيع التعاون في عدد من المجالات الصناعية ذات الأولوية في البلدين وعلي رأسها الصناعات الغذائية ، الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ، مع التأكيد علي برامج التدريب الصناعي والحاضنات الالكترونية كأولوية في هذا البروتوكول، كما أشار البروتوكول إلي أهمية تكثيف لقاءات رجال الصناعة في كلا البلدين، وتفعيل عمل اللجنة الصناعية المشتركة .

كما تم التوقيع أيضا علي مذكرة تفاهم في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ، وذلك بهدف تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في كلا البلدين في القطاعات ذات القيمة المضافة ، وذلك عن طريق حماية حقوق كافة أنواع الملكية الفكرية مع التأكيد علي أهمية تبادل الخبرات وتدريب الكوادر في هذا المجال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل